الدولار الأمريكي
الدولار الأمريكي


الدولار يسجل أدنى مستوياته في شهر بعد انخفاض العائدات الأمريكية

نرمين سليمان

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 - 05:53 م

تراجع الدولار لأدنى مستوياته في شهر، اليوم الثلاثاء، أمام نظرائه الرئيسيين بعد انخفاض عائدات سندات الخزانة الأمريكية، قبل استعادته بعض مكاسبه إثر انخفاض اليورو على خلفية ضعف البيانات الاقتصادية.

وسجل مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية أمام سلة من العملات، ارتفاعاً بنسبة 0.04% في آخر التعاملات إلى 105.63، بعد تراجعه إى 105.35 في وقت مبكر من الجلسة، ما مثل أدنى مستوياته منذ الثاني والعشرين من سبتمبر على حسب سكاي نيوز.

وكان نشاط الشركات في منطقة اليورو تحول للأسوأ الشهر الجاري، مع انخفاض الطلب على نطاق واسع عبر المنطقة، ما يشير إلى احتمالية انزلاق الكتلة الموحدة إلى ركود.

وكانت البيانات الألمانية ضعيفة على نحو خاص، ما يظهر انكماش النشاط في قطاع الخدمات، في حين استمر تراجع قطاع التصنيع.

وانخفض اليورو بنسبة 0.12% إلى 1.0656 دولار، بعدما ارتفع طفيفاً بنسبة 0.1% إلى 1.0684 دولار قبل صدور بيانات مؤشر مديري المشتريات لألمانيا ومنطقة اليورو.

وعانت الأسواق المالية من ارتفاع عائدات السندات الأمريكية، حيث صعدت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات أعلى 5% للمرة الأولى منذ يوليو/تموز 2007. ودفع ارتفاع العائدات مؤشر الدولار لأعلى مستوياته في أسبوع مستهل الشهر الجاري.

وانخفضت العائدات بعد ذلك على نحو حاد. وقال محللون إن أحد العوامل المحفزة للتراجع هي رسالة بيل أكمان، مستثمر صناديق التحوط البارز، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قائلًا إنه أنهى رهانه الهبوطي على السندات طويلة الأجل وأن المخاوف الجيوسياسية كانت عاملاً.

 

اقرأ أيضا ننشر سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه في ختام  تعاملات اليوم الثلاثاء

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات الاثنين، فوق خمسة بالمئة للمرة الأولى منذ يوليو تموز 2007، لكنها تراجعت تراجعا حادا في وقت لاحق.

وانخفض الدولار أمام الين في أحدث التعاملات 0.17 % إلى 149.45 ين مع تأثر العملتين بالتغيرات التي طرأت على عوائد السندات الأميركية.

وارتفع الجنيه الإسترليني في أحدث التعاملات بأقل من 0.1 % إلى 1.2258 دولار.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة