ساعة براغ الفلكية
ساعة براغ الفلكية


عمرها 600 عام.. ما لا تعرفه عن ساعة «براغ» الفلكية

حنان الصاوي

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2023 - 01:12 م

تعتبر ساعة براغ الفلكية أقدم ساعة فلكية في العالم ومازالت تعمل حتى الآن حيث تجاوز عمرها أكثر من 600 عام.

كيف تعمل ساعة براغ الفلكية؟ 
أبرز ما يميز هذه الساعة ويجعلها مقصداً للسياح، وجود نافذتين في أعلى البرج، تنفتحان عند اكتمال كل ساعة لتطل من خلالهما وبحركة دائرية متكاملة تماثيل صغيرة تجسد تلامذة سيدنا عيسى عليه السلام.

بالترافق مع تماثيل صغيرة أخرى مركزة على جانبي البرج تؤدي حركات مختلفة، فنرى فناناً من القرون الوسطى يعزف على القيثارة، وآخر ينظر إلى نفسه في المرآة، وهيكلاً عظمياً يدق جرس الكنيسة بنغمات منتظمة.

وينتهي العرض بعد ثوانٍ معدودة بصياح تمثال يجسد ديكاً مذهّباً وضع في أعلى النافذتين وتبدأ الساعة بقرع أجراسها. 

وللساعة 3 عدادات رئيسية هي:

الأول.. يوضح موقع الشمس والقمر في السماء حسب البابليين.

الثاني.. يوضح التوقيت بالساعة.

الثالث.. فيبين توقيت الأشهر.

تاريخ وإنشاء ساعة براغ الفلكية

ارتبط إنشاء الساعة الفلكية بعدد من الحكايات التاريخية، فيقال إن جشع مستشاري البلدة جعلهم يتسببون في إصابة منفذها الرئيسي بالعمى، كي لا يصنع ساعة مماثلة في بلدة أخرى.

وللانتقام منهم صعد لأعلى البرج والقى نفسه داخل الساعة وهي تعمل، مما أدى الى تلف آلة التشغيل وتوقفها عن العمل مدة 100 عام.

زيارة ساعة براغ الفلكية
بإمكانك التوقف في الساحة في مطلع كل ساعة ومشاهدة العرض المدهش الذي يزدحم السائحون من كافة أنحاء العالم لمشاهدته، كما يمكنك الدخول إلى المبنى ومشاهدة آلية عمل الساعة وكذلك مشاهدة التماثيل عن قرب.

ومن أعلى البرج بإمكانك مطالعة أجمل مشهد بانورامي من قلب المدينة القديمة في براغ.

يذكر أنه منذ تأسيس العاصمة التشيكية براغ منذ تأسيسها أواخر القرنِ التاسعِ الميلادي، تلفت مدينة براغ الأنظار بأبراجها وساعتها الفلكية لدرجة أنها لقبت بمدينة المئة برج وأما قلعة براغ فقد سجلت في كتاب موسوعة جينيس للأرقام القياسية  كأكبر قلعة قديمة حافظت على كل تفاصيلها.

وجسرها الشهير، كارلوف موست، أو جسر تشارلز، الذي يمتد فوق نهر فلتافا هو من بين أقدم الجسور في أوروبا، يزينه نحو 30 تمثالًا متقن الصنعة.

ومن بين معالمها الشهيرة أيضا شارع فاتسلافسكي ناميه  ستي الموصول بساحة وينسيسلاس المطلة على المتحف الوطني ، وكذلك البرج المعدني المشابه لبرج إيفيل.

وأبرز ما يلفت الانتباه في العاصمة التشيكية هو ساعتها الفلكية ذات التوقيت البابلي، وتقع الساعة في قلب ساحة ألستروماك أكثر الساحات زيارة في العالم.

اقرأ أيضا|تعرف على أغلى الساعات في العالم وماركاتها| صور


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة