د. وجدى أمين
د. وجدى أمين


متحور جديد لـ «كورونا» يثير القلق

أمين: لم يتم اكتشاف أعراض جديدة لـ «JN.1» ولا حالات فى مصر

أحمد سعد

الأربعاء، 08 نوفمبر 2023 - 05:35 م

أعلن مركز السيطرة على الأمراض فى الولايات المتحدة انتشار متحور جديد لكورونا JN.1 اعتبره مصدر قلق ربما يعيد انتشار كورونا مرة ثانية.

وعلقت وزارة الصحة المصرية على ظهور المتحور الجديد وأكد الدكتور وجدى أمين مدير إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة أن متحور كورونا الجديد JN.1 هو نسخة متحورة من BA.2.86 يحتوى على إجمالى 20 طفرة على بروتين سبايك.

وهو ما كان مصدر قلق كبير عندما تم اكتشافه لأول مرة لأن بروتين سبايك هو ما يستخدمه الفيروس للالتصاق بخلايا المضيف ويقال إن JN.1 لديه تغيير واحد عن BA.2.86.
وعن اكتشاف حالات فى مصر قال إنه إلى الآن لم يتم اكتشاف حالات بالفيروس فى مصر لكن هذا لا يعنى أنه غير موجود.

وأضاف أمين أن متغير JN.1 أقل من 0.1 % من حالات فيروس كورونا فى الولايات المتحدة فى الوقت الحالي، وتم اكتشافه لأول مرة فى سبتمبر الماضى فى الولايات المتحدة كما اكتشف فى 11 دولة أخرى.

وأوضح أنه «على الرغم من أن BA.2.86 وBA.2.1 يبدوان مختلفين تمامًا بسبب الطريقة التى تتم بها تسمية المتغيرات، إلا أنه لا يوجد سوى تغيير واحد بين JN.1 وBA.2.86 فى بروتين سبايك».

وأوضح أن بروتين سبايك هو أيضًا جزء من فيروس تستهدفه اللقاحات، مما يعنى أن اللقاحات يجب أن تعمل ضد JN.1 وBA.2.86 بالمثل لكنها مازالت محل دراسة.

وحول وجود أعراض جديدة لمتغير كورونا الجديد قال إنه حتى الآن، لم تظهر أى أعراض جديدة مرتبطة بالعدوى بسبب JN.1  وقد يكون ذلك بسبب انخفاض عدد الحالات المرتبطة بهذا المتغير الجديد نظرًا لأنه متغير فرعى من متغير أوميكرون، فإن الأعراض التى تظهر فيه مشابهة تمامًا لأسلافه، وأشار إلى أنه يجب على الناس توخى الحذر بشأن علامات مثل التهاب الحلق والتعب وآلام العضلات أو الجسم والصداع والحمى والسعال وصعوبة التنفس إلا أنه سريع الانتشار مثل المتحور السابق.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة