الكنتالوب
الكنتالوب


تفشى في 36 ولاية أمريكية.. هل «الكنتالوب» يصيب بمرض السالمونيلا؟

شيرين الكردي

السبت، 02 ديسمبر 2023 - 10:35 ص

داء السالمونيلا هو عدوى ببكتيريا تسمى السالمونيلا، تعيش السالمونيلا في أمعاء الحيوانات، بما في ذلك الطيور، وتنتقل السالمونيلا عادة إلى الإنسان عن طريق تناول الأطعمة الملوثة بفضلات الحيوانات.

ما هي السالمونيلا؟

"السالمونيلا" هو ما نطلق عليه عادة عندما تصاب بالإسهال وآلام في المعدة بسبب بكتيريا السالمونيلا ( التهاب المعدة والأمعاء ). إنه الشكل الأكثر شيوعًا للتسمم الغذائي البكتيري في الولايات المتحدة

ويسمى أيضًا داء السالمونيلا، لتمييزه عن الأمراض الأخرى التي يمكن أن تصاب بها من أشكال مختلفة من بكتيريا السالمونيلا ، مثل حمى التيفوئيد .

فهي عدوى السالمونيلا هي شكل من أشكال التهاب المعدة والأمعاء الذي يتطور نتيجة لبكتيريا السالمونيلا. تحدث غالبية حالات داء السالمونيلا بسبب استهلاك الأطعمة الملوثة. يمكن أيضًا الإصابة بداء السلمونيلات عن طريق الاتصال بشخص مصاب بالفعل أو عن طريق الاتصال بسطح يحتوي على البكتيريا.

هناك أكثر من 2000 سلالة من بكتيريا السالمونيلا، معظمها يمكن أن يصيب الإنسان والحيوان على حد سواء. ومن المعروف أن اثنين من سلالات بكتيريا السالمونيلا تسببان حمى خطيرة، وتحديدا حمى التيفوئيد وحمى نظيرة التيفية. تسبب السالمونيلا العديد من الأمراض الأخرى وتعتبر أحد الأسباب الرئيسية لالتهاب المعدة والأمعاء في العالم.

عادة ما تظهر أعراض عدوى السالمونيلا في وقت مبكر يصل إلى ست ساعات وتتأخر لمدة تصل إلى ثلاثة أيام بعد التعرض للبكتيريا. تم التعرف على البكتيريا لأول مرة في عام 1885 من قبل ثيوبالد سميث. ويعتقد أن عدوى السالمونيلا هي السبب الرئيسي للأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية. 

1- آلام في البطن
قد يكون الألم في البطن نتيجة لأمراض مختلفة، ولكنه أيضًا أحد العلامات الرئيسية لعدوى السالمونيلا. الجهاز الهضمي الذي يعمل بشكل صحيح سوف يأخذ الطعام الذي تتناوله ويعالجه لإزالة العناصر الغذائية التي يحتوي عليها. بمجرد معالجتها، سيتم إرسال النفايات إلى أمعائك لإفرازها.

في النظام الصحي، تمر هذه العملية دون إشعار مسبق، ولكن عند وجود عدوى السالمونيلا، تتعطل العملية. عندما يتم إدخال عامل غريب مثل البكتيريا إلى الأمعاء، تبدأ الأعضاء الحسية في العمل الإضافي.

الأمل هو أن تتمكن أمعائك من طرد عدوى السالمونيلا من نظامك واستعادة توازنها الطبيعي. هذه العملية ومحاولة جسمك لمحاربة العدوى يمكن أن تؤدي إلى آلام في البطن. يمكن أن يكون هذا على شكل تشنجات أو حموضة أو انزعاج عام. يسبب التهاب الزائدة الدودية نفس الأعراض، ولهذا السبب يلزم إجراء اختبار للتشخيص. 

ماذا يحدث لك إذا أصبت بالسالمونيلا؟

عندما تصاب بالسالمونيلا، فهذا يعني أن ما يكفي من البكتيريا قد تجاوزت حمض المعدة والجهاز المناعي لإصابتك بالمرض. تغزو بكتيريا السالمونيلا الخلايا التي تبطن الأمعاء وتدمرها. وهذا يجعل من الصعب على جسمك امتصاص الماء، مما قد يسبب لك تقلصات في المعدة. يترك الماء جسمك على شكل إسهال.

من هو الأكثر عرضة للإصابة بالسالمونيلا؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بالسالمونيلا، ولكن قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أو المرض الخطير اعتمادًا على عمرك وظروفك المعيشية وبعض الأمراض والأدوية.

أنت في خطر متزايد للإصابة بالسالمونيلا إذا كنت:

العيش أو العمل بالقرب من الحيوانات المعرضة للخطر. وهذا يشمل الدجاج والبط والسلاحف والسحالي.
تناول مضادات الحموضة أو تناولت مضادات حيوية مؤخرًا . تقلل هذه الأدوية من دفاعاتك ضد السالمونيلا وتسهل الإصابة بالمرض.

العيش مع مرض التهاب الأمعاء (IBD).

الأضرار الناجمة عن مرض التهاب الأمعاء (IBD) تجعل من السهل الإصابة بالعدوى.


أنت أكثر عرضة للإصابة بمرض خطير بسبب عدوى السالمونيلا إذا كنت:

- يزيد عمرك عن 65 عامًا أو أقل من 12 شهرًا.

- لديك ضعف في جهاز المناعة (بسبب فيروس نقص المناعة البشرية أو العلاج الكيميائي أو أمراض أو أدوية أخرى).

- الإصابة بمرض فقر الدم المنجلي . يعرضك مرض فقر الدم المنجلي لخطر الإصابة بالتهاب العظم والنقي، وهو أحد المضاعفات النادرة للسالمونيلا.

ما مدى انتشار السالمونيلا؟

السالمونيلا هي واحدة من أكثر أشكال التسمم الغذائي شيوعا. يصاب أكثر من مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها بالسالمونيلا كل عام ويتم إدخال 26500 منهم إلى المستشفى. هناك حوالي 420 حالة وفاة بسبب السالمونيلا كل عام في الولايات المتحدة

ما هي بعض الأسباب الشائعة لتفشي السالمونيلا؟

تسببت أنواع كثيرة من الأطعمة في تفشي السالمونيلا، بما في ذلك زبدة الفول السوداني واللحوم المعلبة والأغذية المجمدة والمنتجات. تشمل حالات تفشي السالمونيلا من الحيوانات السلاحف الأليفة والسحالي والدجاج والقنافذ والخنازير الغينية.

يتم الإبلاغ عن ما يقرب من 40.000 حالة من داء السلمونيلا في الولايات المتحدة كل عام. نظرًا لأن العديد من الحالات الخفيفة لا يتم تشخيصها أو الإبلاغ عنها، فقد يكون العدد الفعلي للعدوى أكبر بثلاثين مرة أو أكثر. يتم الإبلاغ عن ما يقرب من 700 إلى 925 حالة من داء السالمونيلا كل عام في ولاية مينيسوتا.

تقول الولايات المتحدة إن الشمام مرتبط بتفشي السالمونيلا القاتل

وقال مسؤولون اتحاديون إنه تم الإبلاغ عن حالتي وفاة في ولاية مينيسوتا، كما تضاعف عدد الأشخاص الذين أصيبوا بمرض السالمونيلا منذ الإعلان عن تفشي المرض الأسبوع الماضي.

أصدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) في الولايات المتحدة تنبيهًا خطيراً، بعد أن جرى ربط موجة تفشي السالمونيلا التي أثرت في 117 شخصًا على الأقل بعشرات الولايات الأميركية بمجموعات معينة من فاكهة الكنتالوب، الكاملة أو المقطّعة، بحسب ما أورد موقع "فوربس الشرق الأوسط".

وتم ربط تفشي المرض بمجموعات من الكنتالوب (المعروفة أيضًا بالشمام) مرتبطة بموزعين حددتهما، ومنتجات الفاكهة المقطوعة سابقًا التي تعرضها بعض سلاسل البيع بالتجزئة ما بين أواخر أكتوبر ونوفمبر، بحسب التنبيه الصادر عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

وأُصيب 117 شخصًا عبر 36 ولاية بالمرض بسبب تفشي السالمونيلا، ما أدى إلى دخول 61 منهم المستشفى لتلقي العلاج، فيما تم الإعلان عن وفاة شخصين.

وأُبلغ عن تفشي المرض في معظم الولايات الأميركية، واعتبرت مينيسوتا أكثر الولايات تضررًا مع 14 حالة.

وحثّت الوكالة المنشآت التي تضم أشخاصًا تزيد أعمارهم على 65 عامًا والأطفال دون سن الخامسة والأشخاص الذين يعانون ضعفًا في جهاز المناعة على تجنب تقديم الكنتالوب الكاملة أو المقطعة سابقًا إذا كان مصدر الفاكهة غير معروف.

كما حذّرت مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) من أن غسل الفواكه المصابة لا يجعلها آمنة للأكل، ونصحت الشركات بعدم بيع أو تقديم الكنتالوب المشار إليه بالتنبيه المعمم.

وقد يتزايد عدد الحالات أكثر إذ قد يستغرق الأمر 3-4 أسابيع لتحديد ما إذا كان مرض الشخص مرتبطًا بتفشي السالمونيلا، كما تقول مراكز السيطرة على الأمراض، مضيفة أنه قد يجري الإبلاغ عن العديد من الحالات، لأن البعض سيتعافى في المنزل أو لا يُختبر للمرض.

ما هي أعراض الإصابة بالسالمونيلا؟

تشمل أعراض عدوى السالمونيلا الإسهال والغثيان وتقلصات المعدة والحمى الشديدة والجفاف.

ويتعافى معظم الناس في غضون 4 إلى 7 أيام من دون علاج لكن الحالات الشديدة قد تتطلب دخول المستشفى.

كانت السلطات الكندية قد أبلغت سابقًا عن تفشي السالمونيلا المرتبط بالعلامة التجارية نفسها من الكنتالوب.

ووفقًا لوكالة الصحة العامة الكندية، أُبلغ عن 63 حالة مرتبطة بتفشي المرض في البلاد حتى الأسبوع الماضي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة