صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


نقصها يضر بشرتك.. 5 فيتامينات مفيدة للتخلص من بهتان وجفاف الجلد

سارة شعبان

الإثنين، 04 ديسمبر 2023 - 02:28 م

من المهم تناول نظام غذائي يغذي جسمك بجميع العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية، ويمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات إلى العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك التأثير على صحة بشرتك.

كما يمكن أن يظهر نقص الفيتامينات على الجلد على شكل جفاف، وبهتان، وتهيج، وحتى حالات أكثر خطورة، وأن فهم كيفية مساهمة فيتامينات معينة في حيوية البشرة ووظيفة الحاجز الواقي يسلط الضوء على أهمية اتباع نظام غذائي شامل وغني بالمغذيات للحفاظ على بشرة نابضة بالحياة وصحية.

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، فيما يلي بعض الفيتامينات المهمة التي يجب ملاحظتها.

فيتامين هـ

فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا حاسمًا في حماية البشرة من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، ويساعد في الحفاظ على بشرة صحية من خلال دعم وظيفة الخلايا وسلامة حاجز الجلد.

وعندما يفتقر الجسم إلى ما يكفي من فيتامين هـ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الجفاف والبهتان وحتى تهيج الجلد أو التهابه، وقد يؤثر هذا النقص على قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة وحماية نفسه من الضغوطات البيئية، مما يؤدي إلى بشرة باهتة وزيادة التعرض للتلف.

اقرأ أيضا: للحصول على فيتامين «د».. كيفية الاستفادة من أشعة الشمس دون تسمير البشرة

فيتامين د

يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في وظيفة حاجز الجلد، ونمو خلايا الجلد، والحفاظ على جهاز مناعة الجلد، الذي يعمل كخط دفاع أول ضد مسببات الأمراض الضارة، ووجدت الدراسات أن نقص فيتامين د يرتبط بأمراض جلدية مثل الأكزيما والصدفية، وكلاهما يمكن أن يسبب جفاف الجلد.

فيتامين ج

يعمل فيتامين C كمضاد قوي للأكسدة ويحمي البشرة، فهو يساعد على محاربة السموم التي تتلامس مع بشرتك من الخارج أو من داخل الجسم، كما أنه مهم لإنتاج الكولاجين، وهو أمر ضروري لصحة الجلد الجيدة.

فيتامينات ب

يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب حب الشباب والطفح الجلدي وجفاف الجلد وتشقق الشفاه والتجاعيد، كما يمكن أن يجعل بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس ومنتجات العناية بالبشرة، مما قد يؤدي إلى الاحمرار والتهيج.

يحتوي فيتامين ب على خصائص مضادة للالتهابات، وهي ضرورية للمساعدة في منع الأكزيما أو حب الشباب أو غيرها من أشكال تهيج الجلد.

فيتامين أ

فيتامين (أ) ضروري لإنشاء وإصلاح خلايا الجلد، إلى جانب مكافحة الالتهابات. عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين (أ) يمكن أن يساهم في تطور الأكزيما ومشاكل الجلد الأخرى.

وأظهرت العديد من الدراسات السريرية أن دواء أليتريتينوين، وهو دواء موصوف طبيًا يحتوي على نشاط فيتامين أ، فعال في علاج الأكزيما.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة