المستشار أحمد بندارى خلال المؤتمر الصحفى
المستشار أحمد بندارى خلال المؤتمر الصحفى


انتهاء الاستعدادات للتصويت فى الداخل بالسباق الرئاسى

«الوطنية للانتخابات»: الاقتراع فى 11631 لجنة فرعية ولجان للوافدين

إسلام دياب- عمرو خليفة

الأربعاء، 06 ديسمبر 2023 - 07:02 م

أعلن المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات، الانتهاء من كافة الاستعدادات اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية داخل البلاد أيام الأحد والإثنين والثلاثاء من الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن عدد مراكز الاقتراع 9376 مقرًا انتخابيًا عبارة عن مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية بها 11631 لجنة فرعية.

وأضاف أنه تم مراعاة توزيع اللجان بأنحاء الجمهورية للتسهيل والتيسير على الناخبين، مشيرًا إلى أن الهيئة تلقت 5550 طلبًا لتقريب اللجان لبعض الناخبين، وبالفعل تم الاستجابة لجميع الطلبات، كما قامت بتحديد مقرات انتخابية بالتنسيق مع الجهات المعنية لجميع المناطق التى تشهد أعدادًا كبيرة من الوافدين، للتصويت فى غير موطنهم الانتخابي، بعدما تلقت العديد من الطلبات والاستفسارات بهذا الشأن.

مشيرا إلى أن تلك اللجان ستشمل المناطق الصناعية والسياحية وجميع المحافظات التى بها تجمعات من المغتربين، لتمكين الناخبين من خارج الموطن الانتخابى من الإدلاء بأصواتهم وإعمال حقوقهم الدستورية، وتم الإعلان عنها بموقع الهيئة، ومنها محطة مصر، مطار القاهرة، المناطق الصناعية..

وأوضح أنه تم تسليم القضاة المشرفين على الانتخابات كافة أوراق العملية الانتخابية، مضيفًأ أن عدد القضاة المشرفين على انتخابات الرئاسة يبلغ نحو 15 ألف قاضٍ، بين رؤساء لجان عامة وفرعية وحفظ، وأنه سيجرى البدء فى نقلهم للجان بداية من اليوم، من خلال وسائل النقل «القطار».. وقال إنه تم توجيه الدعوات لكافة السفارات لمتابعة العملية الانتخابية.

وتم الموافقة على طلبات 24 سفارة وتباعًا يتم قيد باقى السفارات و67 دبلوماسيًا متابعًا للعملية، 14 منظمة دولية بعدد 220 متابعًا دوليًا، و62 منظمة محلية بعدد 22540 متابعًا محليًا، 528 متابعًا إعلاميًا دوليًا ما بين زائر ومقيم، و115 وسيلة إعلامية ما بين وكالة أنباء وصحف وقنوات، و70 وسيلة إعلامية محلية ما بين قناة وجريدة ومواقع إلكترونية بعدد 4218 للتغطية الإعلامية.

إقرأ أيضاً|الوطنية للانتخابات 220 متابعا دوليا و115 وسيلة إعلامية لمتابعة الانتخابات الرئاسية

وأوضح أن الهيئة الوطنية للانتخابات حرصت فى اختيار مقار لجان الاقتراع الفرعية على مراعاة متطلبات كبار السن وذوى الإعاقة والتيسير عليهم فى عملية التصويت، وعدم تكبيدهم أى مشقة أو عناء، كما أنها وضعت إرشادات مكتوبة فى كافة لجان الاقتراع لذوى الإعاقة السمعية لتسهيل عملية الاقتراع عليهم، كما أنها اعتمدت بطاقات التصويت بطريقة «برايل» للتسهيل على الناخبين المكفوفين.. وأكد أن مرحلة «الصمت الدعائي» ستبدأ قبل انطلاق العملية الانتخابية بـ 48 ساعة.

وذلك وفقا للجدول الزمنى والإجرائى للانتخابات الرئاسية والذى سبق إعلانه يوم 25 سبتمبر الماضي، مشيرا إلى أنه بمقتضى هذه المرحلة لا يجوز لأى مرشح فى الانتخابات أو حملته الرسمية، القيام بأى عمل من أعمال الدعاية أو الترويج أو التحدث عن البرنامج الانتخابي، وأن هذه الخطوة تستهدف إتاحة الفرصة أمام الناخب للاختيار بروية من بين المرشحين دون أى مؤثرات على قراره.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة