مصابون من عائلة واحدة جراء الغارات فى خان يونس (أ ف ب)
مصابون من عائلة واحدة جراء الغارات فى خان يونس (أ ف ب)


الإبادة تتواصل فى غزة.. واستشهاد العشرات فى غارات للاحتلال

مشاهد رعب بالمستشفيات.. و12 رضيعًا بدون غذاء أو ماء

الأخبار

السبت، 16 ديسمبر 2023 - 07:40 م

غزة - وكالات الأنباء 

فى اليوم 71 للعدوان الإسرائيلى على غزة، واصلت قوات الاحتلال غاراتها مما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات، فيما تكررت مشاهد الرعب فى المستشفيات وسط تقارير عن تدمير عشرات القبور. 

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) استشهاد ما لا يقل عن 14 شخصًا فى ضربات جوية أصابت منزلين فى شارع غزة القديم فى جباليا شمال القطاع، فيما استشهد عشرات آخرين جراء غارة أصابت منزلًا آخر فى جباليا ولا يزال عدد كبير من المدنيين محاصرين تحت الأنقاض.

وفى دير البلح وسط غزة، استشهد عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون فجر أمس إثر قصف إسرائيلى استهدف محيط مدرسة المزرعة التابعة للأونروا. كما أصيب عدد من الفلسطينيين فى قصف إسرائيلى استهدف منزلًا قرب دوار الروس فى مخيم البريج، وسط القطاع. كذلك، شنّ الطيران الحربى الإسرائيلى غارة استهدفت منزلًا فى منطقة البراهمة برفح، فيما واصل جيش الاحتلال قصفه لأحياء الشجاعية والتفاح والدرج بمدينة غزة.

كما شنت طائرات إسرائيلية غارات استهدفت منطقة المصرى وسرحان فى حى المنارة بخانيونس، جنوب القطاع. وأدى قصف إسرائيلى استهدف مقر جمعية الشبان المسيحية لإيواء النازحين وسط غزة إلى استشهاد 6 أشخاص وإصابة العشرات كما قصفت طائرات الاحتلال منزلا بمخبم النصيرات وسط القطاع. 

من جانبه، قال جيش الاحتلال إن طائراته استهدفت مبنى فى جباليا بعد تعرض قواته لإطلاق نار، وزعم التعرف على عدد من مسلحى حماس على سطحه. وأضاف أن قواته قتلت مسلحين تحصنوا فى مدرستين بمدينة غزة، وداهمت شققاً سكنية مليئة بالأسلحة فى خانيونس، واكتشفت ما وصفها «بنية تحتية تحت الأرض تستخدمها حماس».

وأعلن مركز الإعلام الفلسطينى وقوع اشتباكات عنيفة بين مقاتلين فلسطينيين وجيش الاحتلال فى منطقة تل الزعتر فى مخيم جباليا. وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن اشتباكات اندلعت فى حى الشيخ رضوان بمدينة غزة وسط قصف مدفعى إسرائيلى مكثف..

وحول الوضع فى المستشفيات، قالت وزارة الصحة فى غزة إن 12 طفلًا ما زالوا محجوزين داخل الحاضنات فى مستشفى كمال عدوان دون ماء ولا غذاء.

وأكدت أن مشهد الرعب نفسه يتكرر فى مستشفى كمال عدوان ومستشفى العودة، حيث يستهدف الاحتلال كل من يتحرك فيهما. وأكدت أن جيش الاحتلال دمر بالكامل الجزء الجنوبى لمستشفى كمال عدوان ويقمع الطواقم الطبية ويذلهم داخل المستشفى.

وأضافت فى بيان أن «قوات الاحتلال تجمع الرجال، بمن فيهم الطواقم الطبية، فى ساحة المستشفى»، مشيرة إلى «مخاوف من اعتقالهم أو تصفيتهم». وطالبت الوزارة «الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر بالتحرك فورًا، لإنقاذ حياة الموجودين فى المستشفى».

وكان جيش الاحتلال قد اقتحم الثلاثاء الماضى المستشفى واعتقل مديرها أحمد الكحلوت واقتاده إلى جهة مجهولة خارج المستشفى الأربعاء الماضى. 

من جهة أخرى، حللت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية صور أقمار اصطناعية ولقطات فيديو كشفت تدمير القوات البرية الإسرائيلية عشرات القبور فيما لا يقل عن 6 مناطق للدفن خلال عملياتها العسكرية شمالى قطاع غزة. وتظهر صورة بالقمر الاصطناعى مركبات مدرعة وتحصينات ترابية على مقابر كانت سليمة قبل أيام. وتعتبر قوانين النزاع المسلح التدمير المتعمد للمواقع الدينية من دون ضرورة عسكرية «جريمة حرب محتملة».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة