د.سامح مجد الدين
د.سامح مجد الدين


دراسة مصرية تكشف أسباب مقاومة أحد أنواع البكتيريا الخطيرة للعلاج 

غادة زين العابدين

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023 - 12:50 م

نجح فريق من الباحثين بمستشفى 57357 في التوصل إلى الأسباب التي تساعد أحد أنواع البكتيريا الخطيرة والمسببة للعدوى على البقاء داخل الجسم ومقاومة العلاج.

‎تتناول هذه الدراسة كما يقول د.سامح مجد الدين رئيس قسم البروتيومكس والميتابلومكس بالمستشفى بكتيريا تعرف بالمكورات العقدية من المجموعة B، وهي المسئولة عن العدوى في العديد من الأمراض المختلفة كالالتهاب الرئوى والاسهال والتسمم والأمراض الجلدية، وتستطيع أن تقاوم العلاج 

‎وقام الباحثون باستخدام تقنية متطورة تسمى الطيف الكتلي لمقارنة البروتينات والمواد الكيميائية التي تنتجها هذه البكتيريا في البشر والحيوانات لفهم كيفية تفاعلها مع الكائنات الحية المختلفة والتأثير فيها.

‎توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة تكشف السلوك البيولوجى لهذه البكتريا بما يمهد للتعامل معها ، حيث توصل الباحثون إلى وجود بعض البروتينات تساعد البكتيريا على البقاء ومقاومة الظروف الصعبة، والعلاج بالأدوية، وهذه البروتينات موجودة بكميات كبيرة في كل من السلالات البشرية والحيوانية.

‎كما وجدت الدراسة في إحدى السلالات البشرية بروتينات خاصة تساعد البكتيريا على تكوين الأغشية الحيوية والمقاومة لبعض أنواع المضادات الحيوية، وفى سلالة بشرية أخرى وجدنا بروتينات  يجعل هذه البكتريا مقاومة لمعظم المضادات الحيوية المستخدمة في العلاج السريري، وهو ما يفتح المجال أمام الباحثين لتطوير علاجات جديدة أكثر فاعلية. 

‎وترجع أهمية هذه الدراسة إلى أنها تقدم فهما بيولوجيا مهما حول سلوك هذه البكتيريا والتأثيرات المحتملة التي تحدثها على مستوى البروتينات والمواد الكيميائية التي تنتجها، بما يمهد الطريق للتوصل إلى أساليب علاجية جديدة لمكافحتها.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة