فشار بصوص الكراميل
فشار بصوص الكراميل


فوائد تناول الفشار.. وطريقة تحضيره بالكراميل

معتصم الشاهد

الخميس، 04 يناير 2024 - 09:26 م

يحتوي الفشار على كميات جيّدة لمجموعة من المعادن الضرورية لعمل الجسم بالشكل السليم، بما في ذلك المنغنيز، والفسفور، والمغنيسيوم، والزنك، والحديد، والنحاس، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات، منها: فيتامين بـ 3، وفيتامين بـ 6، وفيتامين1.

يحتوي الفشار على كميات عالية جدًا من الألياف ذات الفوائد العديدة، منها ما يأتي: 

وقد يُقلّل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، فالفشار والسكري مثلًا مرتبطان، فقد يُقلل تناوله من خطر الإصابة ب السكري من النوع الثاني، وأيضًا من خطر السمنة، وأمراض القلب.



تساعد على تعزيز حركة وصحة الجهاز الهضمي، إذ تحتوي كل 100 غرام من الفشار على كمية تغطّي جزءًا كبيرًا من احتياجات جسم الإنسان، إذ تساوي الاحتياجات اليومية للألياف 25 غرامًا بالنسبة للنساء، و38 غرامًا بالنسبة للرجال.

اقرأ أيضاً| أسهل وصفة لعمل بخاري الدجاج بخطوة واحدة



تساعد على الشعور بالامتلاء وزيادة الشعور بالشبع، ويمكن للألياف الموجودة في الفشار إضافةً إلى مجموعة فيتامين ب، وفيتامين هـ أن تساعد على تحفيز الحركة الدودية (Peristaltic motion) للعضلات الملساء في الأمعاء، وإفراز العصارات الهضمية، مما يساهم في المحافظة على صحة عملية الهضم.

مفيدة للحامل، لذا فإن فوائد الفشار للحامل قد تكون حقيقيةً، فالألياف تجعله وجبةً خفيفةً صحيةً للحامل المصابة بالإمساك، لأن الألياف قد تخفف من إمساك الحامل بشكل سريع.

مصدر غني بمضادات الأكسدة مثل مركبات البوليفينول (Polyphenols)، وتتركّز على وجه الخصوص في القشرة، مما يساعد على التخلص من الجذور الحرة من الجسم، والتي ترتبط بخطر الإصابة بالعديد من الأمراض.



يمكن إضافته لخطة فقدان الوزن يتساءل الجميع عن علاقة الفشار والدايت، فهل هو مفيدٌ للدايت أم لا! وفي الواقع يُعدّ الفشار الذي حُضِّر بطريقة الفرقعة باستخدام الهواء الساخن (Air-popped) دون إضافة نكهاتٍ؛ قليلًا بالسعرات الحراريّة، والسكريات، والدهون، وغنيّاً بالألياف، ولذلك يمكن تناوله كجزءٍ من حميةٍ صحيّةٍ ومتوازنةٍ للمساعدة على فقدان الوزن.

من جهةٍ أخرى، فإنّ بعض الإضافات التي تُستَخدم في بعض الأحيان عند تحضير الفشار تجعل منه خيارًا غير صحيّ، كالزبدة، والملح، والسكر، ومن الجدير بالذكر أنّ الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر قد تؤدي إلى زيادة الوزن، لذا من الأفضل تحضير البشار للتخسيس بمكونات صحية.


في 5 دقائق.. أسهل وصفة لتحضير الفشار بالكراميل:

هناك الكثير من أنواع المسليات التي يمكنك تناولها أثناء مشاهدة فيلمك المفضل، وبالطبع الفشار أحد أهم هذه المسليات بل هو مفضل عند الكثيرين أكثر من المكسرات وغيرها.

وتتعدد طرق صنع الفشار، فمنه المالح ومنه الذي يتم تحضيره بصوصات مختلفة منها صوص الكراميل، ويعد الفشار بالكراميل مفضلًا لدى معظم الأشخاص وبشكل خاص الأطفال.

المكونات:
مكونات الفشار

3 ملاعق كبيرة زبدة
ملعقتان كبيرتان زيت
نصف كوب ذرة الفشار
ملح

الكراميل

نصف كوب من الماء
كوب سكر ناعم
زبدة
فانيليا

الطريقة
في إناء كبيرة، قم بتسخين الزبدة والزيت على نار متوسطة. وبمجرد أن تذوب الزبدة، ضع ذرة الفشار وحركها حتى تُغطى كل حبة بالزبدة والزيت.

قم بتغطية المقلاة، وقم بتحريكه بحركة دائرية من أعلى إلى أسفل، ثم اتركه حتى ينضج.

في إناء آخر، سخن الماء والسكر على نار متوسطة. بمجرد أن يتحول لون الكراميل إلى اللون البني، أضف الزبدة وأطفئ النار.
يُسكب الكراميل الساخن فوق الفشار مع التحريك بسرعة لتغطية كل الفشار.

ضع الفشار على ورقة خبز مبطنة بورق زبدة. اتركه يبرد لمدة 10 دقائق قبل تناوله.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة