اختناق الطفل أثناء النوم
اختناق الطفل أثناء النوم


«سنة أولى أمومة».. كيف تحمي طفلك من خطر الاختناق أثناء النوم؟

إيمان طعيمه

الأحد، 07 يناير 2024 - 01:46 م

قد تخطأ بعض الأمهات وخاصة حديثي الأمومة في التعامل مع طفلها الرضيع مما قد يسبب خطورة على حياته، ومن أهم النقاط التي يجب وضعها هي طريقة نوم الرضيع

يقول د.محمود كامل، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه على الرغم من أن العديد من الأهل لا يعطونه الكثير من الأهمية إلا أنه يعتبر واحدة من أخطر المشاكل التي يمكن أن تهدد صحة الطفل. 

فأن الأطفال الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم تكون المناطق المسئولة عن التفكير وحل المشكلات في أدمغتهم أصغر على ما يبدو من الأطفال الذين ينامون بشكل طبيعي، كما أشار الباحثون الى ان انقطاع النفس خلال النوم مرتبط بمشكلات سلوكية ومعرفية. 

وعن أسباب اختناق الطفل أثناء النوم، يقول الطبيب أن بعض الأطفال يواجهون هذه المشكلة من دون أن يكون هناك أي سبب يذكر، ويعاني آخرون من هذه المشكلة بسبب إصابة الطفل بتشنج كامل، ارتجاع الحامض المعوي للطفل مما يؤدي إلى السعال الشديد ومن ثم الاختناق، ووضعيات النوم الخاطئة له كالنوم على الوجه وتوقف التنفس بسببها. 

ولعلاج اختناق الطفل أثناء النوم، فيجب العلم أن هناك الكثير من الاحتياطات التي يجب أن يتخذها الوالدان من أجل تجنب إمكانية تعرض الطفل الى الاختناق، ومنها ضرورة نوم الطفل فى وضعيات مريحة وتأمين سبل التنفس المريح من خلال تجنب النوم على البطن، معالجة التخمة وانتفاخ البطن لدى بعض الأطفال، معالجة التهابات الجيوب الأنفية، تجنب نوم الرضيع أثناء الرضاعة. 

وللتعامل السريع مع حالات الاختناق وتوقف التنفس، فعلى الأبوين جعل الطفل نائماً على بطنه وحمله من بطنه وخصره، وسرعة نقله إلى أقرب مستشفى مجهز، ليتم التعامل السريع مع الحالة وإجراء جلسات شفط متكررة له حتى يشفى تماماً.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة