صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


متلازمة القلب المكسور.. الأعراض و طرق الشفاء

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 15 يناير 2024 - 08:42 م

اعتلال عضلة القلب تاكوتسوبو، و المعروفة باسم "متلازمة القلب المكسور"، و هي حالة قلبية مؤقتة غالبًا ما تنتج عن الإجهاد العاطفي أو الجسدي الشديد.  

تم وصف هذه الحالة لأول مرة في اليابان في التسعينيات، ويشير اسم "تاكوتسوبو" إلى شكل القلب خلال هذه الحالة، والذي يشبه فخ الأخطبوط الياباني، كما تؤثر هذه المتلازمة بشكل خاص على النساء بعد انقطاع الطمث، وفقا لما جاء بتايمز أوف إنديا.

قد تشبه الأعراض أعراض الأزمة القلبية، بما في ذلك ألم في الصدر وصعوبة في التنفس، و لكن المرضى لا يظهرون أي دليل على انسداد الشرايين وعادة ما يتعافون خلال أسابيع.  

الأعراض:

في متلازمة القلب المنكسر، يحدث الآتي:

-ضعف مفاجئ وشديد في عضلة القلب.

-أعراض مشابهة للنوبة القلبية، مثل ألم في الصدر، وضيق في التنفس، وعدم انتظام ضربات القلب، و لكن على عكس النوبة القلبية، لا يوجد دليل على انسداد الشرايين التاجية.  

الأسباب:

السبب الدقيق لمتلازمة القلب المنكسر يُعتقد أنه مرتبط بارتفاع هرمونات التوتر، مثل الأدرينالين، والتي يمكن أن تصعق القلب مؤقتًا، و الضغوطات العاطفية، مثل وفاة أحد أفراد أسرته، أو الانفصال، أو حدث صادم، إضافة إلى أن الضغوطات الجسدية مثل المرض الخطير أو الجراحة يمكن أن تؤدي أيضًا إلى هذه الحالة.

طرق الشفاء:

-ممارسة ممارسات تقليل التوتر، مثل اليوغا والتأمل للمساعدة في إدارة الأعراض. 

-مراقبة الأفراد المصابين بمتلازمة القلب المنكسر، باهتمام في بيئة طبية للتأكد من استقرار وظائف القلب لديهم، و يتضمن ذلك مراقبة مستمرة للعلامات الحيوية، وتخطيط كهربية القلب (ECG أو EKG)، وتقييمات القلب الأخرى. 
-في بعض الحالات، يمكن وصف الأدوية لإدارة الأعراض وتقديم الدعم للقلب، و قد يشمل ذلك أدوية مثل حاصرات بيتا لتقليل عبء العمل على القلب وتخفيف الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة