لحظة انطلاق صاروخ كروز من مدمرة أمريكية على أهداف للحوثيين فى اليمن
لحظة انطلاق صاروخ كروز من مدمرة أمريكية على أهداف للحوثيين فى اليمن


غارات أمريكية بريطانية عنيفة على اليمن.. والحوثيون: سنرد

الأخبار

الثلاثاء، 23 يناير 2024 - 05:35 م

عواصم - وكالات الأنباء

شنت قوات أمريكية وبريطانية سلسلة جديدة من الضربات على أهداف تابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين) فى اليمن، فى أحدث تحرك ضد الجماعة على خلفية استهدافها حركة الملاحة المتصلة بإسرائيل فى البحر الأحمر..

وفى بيان مشترك للولايات المتحدة وبريطانيا والبحرين ودول أخرى، أقر تحالف «حارس الازدهار» بتنفيذ ضربات ضد 8 مواقع للحوثيين فى اليمن..

وقال مسئول أمريكى إن الضربات ضد مواقع الحوثيين كانت واسعة النطاق ومتعددة الأطراف، مشيرا إلى أن هذه الضربات شنتها قوات أمريكية وبريطانية بدعم غير عملياتى من دول أخرى. وأوضح هذا المسئول أن الضربات استهدفت منصات الصواريخ والمُسيرات ومخازن الأسلحة.

فى المقابل، أعلن المتحدث العسكرى باسم الحوثيين فى اليمن يحيى سريع أن 18 غارة أمريكية وبريطانية أطلقت على صنعاء والحديدة وتعز والبيضاء، مضيفًا أن «هذه الاعتداءات لن تمر دون رد وعقاب».

ووصف مسئول عسكرى حوثى إن الغارات الجديدة قد تكون هى الأعنف على صنعاء منذ «العدوان على بلادنا».

من جهته قال وزير الخارجية البريطانى ديفيد كاميرون إن بلاده ستواصل العمل من أجل إضعاف قدرة الحوثيين على تنفيذ هجمات فى البحر الأحمر.
وفى سياق متصل، قال قائد الأسطول الخامس بالبحرية الأمريكية الأدميرال براد كوبر إن إيران «متورطة بشكل مباشر للغاية» فى هجمات السفن التى نفذتها جماعة الحوثى خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على غزة..

فى غضون ذلك، دفعت التوترات بالبحر الأحمر المزيد من شركات الشحن العالمية لتحويل مسار سفنها نحو رأس الرجاء الصالح فى وقت تبحث فيه أخرى عن بدائل شحن برية.

وقالت مجموعة ميرسك الدنماركية للشحن، فى مذكرة استشارية لعملائها أمس الأول، إنها تحول مسار خدمة الحاويات «إم إى 2» بعيدا عن البحر الأحمر وخليج عدن إلى رأس الرجاء الصالح.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة