فيتامينات ومكملات الغذائية لا يجب تناولها معا أبدًا
فيتامينات ومكملات الغذائية لا يجب تناولها معا أبدًا


احذر.. فيتامينات ومكملات غذائية لا يجب تناولها معا

سارة شعبان

السبت، 17 فبراير 2024 - 01:22 م

عندما يتعلق الأمر بصحتنا، تلعب الفيتامينات والمكملات الغذائية، دورًا حاسمًا في سد الفجوات الغذائية في نظامنا الغذائي، ومع ذلك، ليست كل المجموعات مفيدة. في الواقع، يمكن لبعض الاقترانات أن تعيق الامتصاص أو حتى تؤدي إلى تأثيرات ضارة، كما أن فهم الفيتامينات والمكملات الغذائية التي لا ينبغي دمجها أبدًا يمكن أن يساعد في تحسين فعاليتها ومنع المخاطر الصحية المحتملة.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، هناك فيتامينات ومكملات غذائية لا يجب عليك الجمع بينها أبدًا من أبرزها:

اقرأ أيضا

أبرزها الكالسيوم والماغنسيوم ...تعرف على المكملات الغذائية الممنوع تناولها معًا

 

الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء


يعتبر فهم الفرق بين الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، هو المفتاح لمعرفة كيفية الجمع بينهما بشكل صحيح، حيث يتم امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مثل فيتامين د، بشكل أفضل عند تناولها مع الطعام بسبب قابليتها للذوبان في الدهون.

من ناحية أخرى، فإن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، مثل فيتامين C وB12، تذوب في الماء وعادة ما يتم امتصاصها بشكل أكثر فعالية على معدة فارغة، لذلك، فإن خلط الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مع الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء يمكن أن يتداخل مع عمليات امتصاصها، مما قد يقلل من فعاليتها.


الكالسيوم والحديد


الكالسيوم والحديد هما معدنان أساسيان يجب استهلاكهما بشكل منفصل، وعندما يتم تناول الكالسيوم معًا، يمكن أن يعيق امتصاص الحديد، مما يجعله أقل فعالية، ولتحقيق أقصى قدر من فوائد كلا المكملين، فمن المستحسن أن تفصل بينهما ساعتين على الأقل، وطريقة سهلة للتذكر هي تناول واحدة في الصباح والأخرى في المساء، مما يضمن الامتصاص الأمثل والاستفادة من قبل الجسم.


الزنك والنحاس


الزنك والنحاس من المغذيات الدقيقة التي تتنافس على الامتصاص داخل الجسم، ويمكن أن يؤدي جمعهما معًا إلى انخفاض فعالية كلا المكملين، لتجنب ذلك، ابحث عن مكمل يوفر نسبة متوازنة من الزنك إلى النحاس أو قم بتوزيع تناولهما على مدار اليوم، مع المباعدة بينهما بساعتين على الأقل، ومن خلال القيام بذلك، يمكنك التأكد من أن الجسم يمتص كل العناصر الغذائية ويستخدمها بكفاءة.

الكالسيوم والحديد

الكالسيوم والحديد هما معدنان أساسيان يجب استهلاكهما بشكل منفصل، وعندما يتم تناول الكالسيوم معًا، يمكن أن يعيق امتصاص الحديد، مما يجعله أقل فعالية، ولتحقيق أقصى قدر من فوائد كلا المكملين، فمن المستحسن أن تفصل بينهما ساعتين على الأقل. طريقة سهلة للتذكر هي تناول واحدة في الصباح والأخرى في المساء، مما يضمن الامتصاص الأمثل والاستفادة من قبل الجسم.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة