تحية كاريوكا
تحية كاريوكا


تحية كاريوكا.. رحلة بين الكباريهات لمواجهة خطر الوباء

حاتم نعام

الخميس، 22 فبراير 2024 - 11:10 ص

لا أحد ينسى “شفاعات” فى “شباب إمرأة”، وشجر الدر فى “وإسلاماه”، وبسيمة فى “الطريق”، وبنت البلد الدلوعة فى “سمارة”، وغيرها من الأعمال التى أبدعت فيها إحدى نجمات جيل العمالقة، وهى تحية كاريوكا أو “توحة” كما أطلق عليها يوسف شاهين، قدمت أعمالا كثيرة تظل محفورة فى وجدان المشاهد العربى حيث ساهمت بشكل أو بأخر فى تشكيل وعى الجمهور من خلال أعمال كانت تحمل رسائل مهمة للمجتمع.  

مشوار سينمائى ضخم أنجزته تحية كاريوكا حيث قدمت 116 فيلما على مدار حياتها الفنية، كانت بداية بنت الإسماعيلية فى السينما من خلال فيلم “الدكتور فرحات”، حيث أولى أدوارها مع توجو مزراحى، واختارها بعدها المخرج ولى الدين سامح فى فيلم “لعبة الست” أمام الراحل نجيب الريحانى فى أولى بطولتها المطلقة، ليكون بدأية انطلاقتها الحقيقية فى السينما، ولاقت “توحة” دعم ومساندة شديدة من جانب فريق العمل ككل وخاصة نجيب الريحانى الذى كان يعتبرها ابنته فى هذا التوقيت.

وتميزت «تحية كاريوكا» بشخصيتها القوية واعتزازها بنفسها وكرامتها، كما ملئت حياتها بمواقفها الجدعة و البطولية.

ونشرت مجلة آخر ساعة بتاريخ 2 مارس 1949 موقف من مواقف الجدعة لتحية كاريوكا؛ حيث حملت تحية كاريوكا صندوقها وطافت على كباريهات سميراميس والكونتينتال والحلمية بالاس وجمعت في ليلة واحدة 250 جنيها.

وهذا التبرع كان لصالح «جمعية تحسين الصحة» وهى جمعية بدأت فكرتها في الإنشاء إثر النداء الذي وجهه وزير الصحة عام 1936 للمساهمة في مواجهة مرض الدرن الذي كان منتشراً بشكل وبائي في ذلك الوقت وكانت لها دور فعلا. 

وكانت تحية كاريوكا صديقة قديمة لجمعية تحسين الصحة وكانت تساهم دائما في حفلاتها متطوعة و كانت تشارك في عملية الجمع بنشاط عجيب.

 تحية ممد علي النيداني كريم الشهيرة بـ "تحية كاريوكا" لأنها قدمت رقصه الكاريوكا اللاتينية العالمية في أحد عروضها واشتهرت ولمعت بيه، هى من مواليد 22 فبراير 1919 في محافظة الإسماعيلية واكتشفتها الراقصة "محاسن محمد" ثم تعرفت على الراقصة" بديعة مصابني" وانضمت إلى فرقتها ثم عرفت طريقها في السينما والمسرح، وتوفيت في 20 سبتمبر 1999.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة