طرق فعالة للحفاظ على الدهون الصحية في الجسم
طرق فعالة للحفاظ على الدهون الصحية في الجسم


طرق فعالة للحفاظ على الدهون الصحية في الجسم

سارة شعبان

السبت، 24 فبراير 2024 - 03:31 م

قد لا تكون نسبة الدهون في الجسم شيئًا تفكر فيه كل يوم، ولكنها في الواقع مهمة جدًا لصحتك العامة، فإن نسبة الدهون في جسمك لا تتعلق فقط بمظهرك- فهي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بكيفية عمل جسمك وخطر إصابتك بالمرض.

أولاً، يحتاج جسمك إلى بعض الدهون ليعمل بشكل صحيح. فهو يساعد على إبقائك دافئًا، ويخزن الطاقة عندما تحتاج إليها، ويساعد أيضًا في تنظيم الهرمونات. لكن الكثير من الدهون، خاصة تلك التي تحيط بأعضائك، يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة مثل أمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان.

وبحسب ما ذكره موقع news18، يشارك اختصاصي التغذية أمرين شيخ، اختصاصي التغذية، كيف تحافظ على نسبة الدهون في جسمك ضمن نطاق صحي؟

اقرأ أيضا| بفصل الشتاء.. 4 مشروبات ساخنة تساعد على إنقاص الوزن

النظام الغذائي المتوازن

ركز على نظام غذائي غني بالأطعمة الكاملة، بما في ذلك الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة، والحد من تناول الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية والدهون المشبعة، وتأكد من تناول السعرات الحرارية التي تتوافق مع إنفاق الطاقة لتجنب زيادة الوزن الزائد.

انتبه إلى أحجام الوجبات

انتبه إلى أحجام الوجبات لتجنب الإفراط في تناول الطعام، كما أن تناول الطعام ببطء والانتباه إلى إشارات الجوع والامتلاء يمكن أن يساعد في تنظيم تناول الطعام.

تمرين منتظم

قم بدمج التمارين الهوائية (مثل الركض والسباحة) وتدريبات القوة في روتينك، وتعمل أنشطة القلب والأوعية الدموية على حرق السعرات الحرارية، بينما تعمل تمارين القوة على بناء العضلات، مما قد يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد في فقدان الدهون.

الترطيب

شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم. في بعض الأحيان، يمكن أن يخلط الجسم بين العطش والجوع، مما يؤدي إلى استهلاك سعرات حرارية غير ضرورية.

النوم الكافي

قلة النوم يمكن أن تعطل الهرمونات التي تنظم الشهية، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، واستهدف الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة.

إدارة الاجهاد

يمكن أن يساهم التوتر المزمن في زيادة الوزن، خاصة حول منطقة البطن، انخرط في أنشطة تقلل التوتر مثل التأمل أو اليوجا أو تمارين التنفس العميق.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة