صحة العين
صحة العين


دراسة حول فعالية مكملات الفيتامينات على صحة العين

أمنية شاكر

الأحد، 10 مارس 2024 - 05:42 م

أجرى المعهد الوطني للعيون دراستين لأمراض العيون المرتبطة بالعمر (AREDS وAREDS2) لفحص فعالية مكملات الفيتامينات على صحة العين

ما هي أمراض العيون الأكثر شيوعا؟
الضمور البقعي هو السبب الأكثر شيوعا المرتبط بالعمر لفقدان البصر. فهو يؤثر على البقعة — مركز شبكية العين — ويدمر البصر بمرور الوقت ببطء.

إعتام عدسة العين هو مرض تنكس آخر يصيب العين، ويُعرف بأنه عتامة تتشكل على عدسة العين الشفافة، يمكن أن تسبب الغيوم المتزايدة رؤية ضبابية اعتمادًا على موقع وحجم الكتلة.

اقرأ أيضاً | المحار والمكسرات الأبرز.. أطعمة يمكن أن تسبب حساسية الجلد

الجلوكوما هي حالة أخرى من أمراض العين المرتبطة بالعمر، وتراكم السوائل والضغط في العين، مما يؤدي إلى تلف العصب البصري،عندما تتضرر الألياف الموجودة في العصب البصري، تحدث مناطق العمى، إذا تلف العصب بأكمله، سوف تصبح أعمى.

ما هي أفضل 7 فيتامينات لصحة العين؟
ووفقا لجمعية البصريات الأمريكية ، فهذه هي أفضل الفيتامينات والمعادن لصحة العين، يمكن لهذه الفيتامينات كجزء من نظام غذائي صحي أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون وكذلك تحسين الصحة العامة.

لوتين وزياكسانثين
هذه الكاروتينات ضرورية لوظيفة الشبكية وتحمي عينيك من الإجهاد التأكسدي.،تقع شبكية العين في الجزء الخلفي من العين وتنقل الضوء الذي يدخل العين إلى الدماغ حيث يتم ترجمته إلى صور.

يساعد اللوتين والزياكسانثين أيضًا في تقليل إجهاد العين الناتج عن التعرض الكثير للضوء الأزرق من هاتفك أو جهاز الكمبيوتر، لا يمكن استخلاصها إلا من الطعام وتوجد في الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت.

الزنك
هذا المعدن ضروري أيضًا لوظيفة الشبكية. يساعد الزنك المضاد للأكسدة على محاربة العدد الكبير من الجذور الحرة الموجودة داخل البقعة، يساعد القضاء على هذه الجذور الحرة في منع تلف شبكية العين، إلى جانب مضادات الأكسدة الأخرى، يمكن للزنك أن يبطئ تطور AMD ويقلل من فقدان حدة البصر.

تعتبر المحار، وخاصة المحار، واللحوم الحمراء من أفضل مصادر الزنك، ومع ذلك، إذا كنت نباتيًا، فإن المكسرات والبذور والبقوليات هي الخيار الأمثل لتلبية احتياجاتك اليومية من الزنك.

فيتامين أ
يعرف معظم الناس بالفعل أن فيتامين أ ضروري لوظيفة العين الصحية. فيتامين أ هو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي القرنية وشبكية العين، كما أنه ضروري للرؤية الليلية - فيتامين أ ضروري لإنتاج أصباغ واقية للعين.

يعتبر الجزر مفيدًا لصحة العين لأنه يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين (فيتامين أ)، لكن البطاطا الحلوة، والمانجو، والشمام، والبازلاء ذات العين السوداء هي أيضًا خيارات جيدة. 

فيتامين ب1
فيتامين ب1 (الثيامين) هو فيتامين رئيسي مضاد للإجهاد لقدرته على تقليل الالتهاب، تشير الدراسات إلى أن فيتامين ب1 قد يساعد أيضًا في الوقاية من اعتلال الشبكية السكري، وهو تلف تدريجي لشبكية العين ناجم عن ارتفاع نسبة السكر في الدم وانخفاض تدفق الدم.

تعتبر الحبوب، مثل الخبز والأرز والمعكرونة، مصادر جيدة لفيتامينات ب.

فيتامين ج
أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى، فيتامين سي ضروري لنظام المناعة الصحي ووظيفة الشبكية، يساعد فيتامين سي على محاربة الجذور الحرة، ويقلل من خطر إعتام عدسة العين، ويدعم صحة الأوعية الدموية.

يعد دمج هذا الفيتامين المهم أمرًا سهلاً، ويمكن العثور عليه في أكثر من مجرد البرتقال! الجوافة والفلفل الأحمر الحلو والطماطم والفراولة والبابايا والبروكلي هي أيضًا مصادر ممتازة غنية بفيتامين سي.

فيتامين هـ
مكمل آخر مهم مضاد للأكسدة للعين، فيتامين E يساعد أيضًا على إبطاء شيخوخة شبكية العين، تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين E المكسرات والبذور والأفوكادو وسمك السلمون المرقط والقرع، تعتبر الزيوت مثل بذور العنب والعُصفر مصادر ممتازة أيضًا.

أحماض أوميجا 3 الدهنية
تدعم الأحماض الدهنية الرؤية الصحية ووظيفة الشبكية في مرحلة التطور وطوال حياتك، تشير الدراسات إلى أن الحفاظ على نظام غذائي غني بالأوميجا 3 يبطئ من تدهور العيون. يساعد اثنان من أحماض أوميجا 3 الدهنية (DHA وEPA) أيضًا على تخفيف الالتهاب، جرعة كافية من أوميجا 3 تقلل من خطر الضمور البقعي وإعتام عدسة العين والزرق ومتلازمة جفاف العين.

يعد زيت السمك وأسماك المياه الباردة مثل السلمون والماكريل والرنجة من المصادر الغنية بالأوميجا 3.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة