الدكتورة مايا مرسي
الدكتورة مايا مرسي


مايا مرسي تخاطب العالم: أوقفوا العدوان على غزة من أجل الإنسانية

أمنية شاكر

الخميس، 14 مارس 2024 - 10:56 ص

شاركت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة ورئيسة وفد مصر المشارك فى فعاليات الدورة ٦٨ للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة csw68، في الحدث الجانبي رفيع المستوى الذى نظمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية باسم لجنة المرأة العربية بعنوان "كسر القيود: سعي النساء في غزة للحياة".

جاء ذلك بحضور السفيرة هيفاء أبو غزالة- الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشئون الاجتماعية، والدكتورة آمال حمد وزيرة المرأة بفلسطين، ورؤساء الآليات الوطنية المعنية بشؤون المرأة في الدول العربية، وبمشاركة ممثلي المنظمات والهيئات الأممية المعنية وكبار المسؤولين وعدد من السفراء الأجانب في نيويورك.

اقرأ ايضا| مايا مرسي: للمرأة دور مهم في ضمان وحدة الأسرة

وسألت مايا مرسي سؤال مهم للأعضاء المشاركين في الفاعلية قائلة: «هل ينتصر القانون الدولي الانساني للحق في الحياة وفى تقرير المصير؟» 

وتابعت كلامها قائلة: «جاء اليوم العالمي للمرأة هذا العام والمرأة الفلسطينية تتجرع جميع أشكال الالم والمعاناة والقهر وانعدام الضمير الانساني وانعدام العدل، ومع ذلك نجدها تضرب أروع الأمثلة فى الصمود والنضال والتضحية والعطاء والصبر وتحدى الصعاب وتحمل مسؤوليات عظيمة». 

وأضافت:« هذا الاجتماع الهام للتأكيد على أن ما يحدث في قطاع غزة ليس حرب، فللحرب قواعد، هذا عدوان، ولا يوجد "طرفي الصراع، فمن هم طرفي الصراع؟.. اسمحوا لى ونحن فى قلب الأمم المتحدة أن أكرر النداء المُلح للأمم المتحدة وآليات القانون الدولي، أوقفوا العدوان، الآن وليس غدًا من أجل الإنسانية، طالِبوا بالوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في قطاع غزة، بلا قيود أو شروط  الآن وليس غدًا من أجل الإنسان». 

كما طالبت من الأمم المتحدة بأن لا يسمح بالتهجير القسري للنساء والأطفال خارج أرضيهم، والحرص على إيجاد حل عادل دون ‘زدواجية في المعايير الدولية لحقوق الإنسان. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة