تقشير الجلد
تقشير الجلد


5 أسباب لتقشير جلد اليدين.. منها الغسل المفرط

سارة شعبان

السبت، 23 مارس 2024 - 06:54 م

كثيرًا ما يستخدم الأشخاص أيديهم، مما يعرضهم لأشعة الشمس والماء والمواد المهيجة والمواد المسببة للحساسية، مما يؤدي إلى تلف الجلد وتقشيره. 

في بعض الأفراد، قد يكون تقشير الجلد مظهرًا من مظاهر الجفاف، ويمكن أن يكون أيضًا بسبب اضطرابات جلدية مثل الأكزيما والصدفية، والتي يمكن أن تكون مزعجة وتعطل الأنشطة اليومية، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

يختلف أسلوب علاج تقشير اليدين بناءً على السبب الكامن وراءه، ولكنه يتضمن عادةً استخدام المستحضرات أو المسكنات المرطبة لإعادة ترطيب الجلد، قد تتطلب بعض المواقف أدوية موصوفة تهدف إلى معالجة أي مشاكل جذرية.

الغسل المفرط

يعد غسل اليدين بانتظام عادة رائعة للحفاظ على النظافة، لكن المبالغة في ذلك قد تؤدي إلى تقشر جلد اليدين. علاوة على ذلك، فإن استخدام الصابون القوي، والماء الساخن جدًا، وإهمال ترطيب اليدين بعد الغسيل يمكن أن يؤدي إلى مشاكل جلدية على اليدين. 

اقرأ أيضاً | «فطارك عندنا».. لحم مشوي وأرز بالكلاوي والحلو العزيزية

وفي حين أن غسل اليدين يساعد بشكل جيد في التطهير، فإنه يزيل أيضًا الزيوت الطبيعية التي تغذي البشرة وترطبها، ومن العادات الأخرى التي تؤدي إلى جفاف وتقشير اليدين، الإفراط في استخدام معقم اليدين، ويمكن أن يؤدي محتوى الكحول الموجود في معقمات اليد إلى جفاف الجلد.

الطقس

يمكن أن يؤثر الطقس بشكل كبير على حالة جلد اليدين. على سبيل المثال، في فصل الشتاء، تنخفض مستويات رطوبة الهواء، مما قد يؤدي إلى جفاف الجلد وتشققه وتقشيره على راحة اليد. وبالمثل، خلال المناخات الأكثر دفئًا، إذا تعرقت يد الشخص بشكل مفرط، فقد يؤدي ذلك إلى تهيج الجلد وتقشيره.

ضربة شمس

التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى حروق الشمس، مما يؤثر على أي أجزاء معرضة للشمس من الجسم، بما في ذلك اليدين. وعندما تشفى حروق الشمس، قد يبدأ الجلد في التقشير. وعملية التقشير هذه هي طريقة الجسم لإزالة الجلد التالف لتمهيد الطريق لطبقة علوية صحية جديدة.

التهاب جلد اليد التأتبي

ينشأ التهاب جلد اليد التأتبي عندما يكون هناك خلل في وظيفة حاجز الجلد، وغالبًا ما ينجم عن التعرض للمواد المهيجة. ويتجلى عادة في أنماط حويصلية أو قرصية. 

وتتميز الأكزيما الحويصلية بظهور بقع مثيرة للحكة مع بثور بلون الجلد، عادة بسبب التعرق. تظهر الأكزيما القرصية على شكل لويحات متناثرة ومتميزة، والتي يمكن أن تكون رد فعل لجفاف الجلد أو الخدوش أو ملامسة المواد المهيجة.

متلازمة تقشير الجلد الطرفي (APSS) هي اضطراب جلدي غير شائع للغاية يتميز بتقشير غير مؤلم لطبقة الجلد العلوية. 

وتؤثر هذه الحالة في الغالب على اليدين والقدمين، على الرغم من أنها يمكن أن تمتد أيضًا إلى الذراعين والساقين. يبدأ التقشر غالبًا منذ الولادة، ولكن قد تصبح الأعراض ملحوظة خلال مرحلة الطفولة أو لاحقًا في مرحلة البلوغ. وتميل الحالة إلى التفاقم مع التعرض للحرارة والرطوبة.

كيفية منع تقشير الجلد؟

إذا حدث التقشير المتكرر بسبب جفاف الجلد، فإن نقع يديك في الماء الدافئ لمدة 10 دقائق يمكن أن يؤدي إلى تنعيمها وتخفيف الجفاف. 

ويساعد تدليك يديك بزيت فيتامين E على الاحتفاظ بالرطوبة وتعزيز توهجها. 

كما أن وضع جل الصبار، يليه تدليك لطيف، والتجفيف، والغسل بالماء الدافئ، ثم وضع زيت جوز الهند يمكن أن يغذي البشرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تدليك يديك بزيت جوز الهند لمدة 5 دقائق يمكن أن يزيد من توهجها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة