صورة موضوعية
صورة موضوعية


طبيب يكشف أسباب فقدان الشهية والنحافة للمراهقين| خاص

حنان الصاوي

الخميس، 18 أبريل 2024 - 06:44 م

فقدان الشهية عند المراهقين هو اضطراب يتعلق بالأكل يمتنع فيه الفتاة أو الشاب عن تناول الطعام والشراب، وذلك لوجود دافع قوي للنحافة يصاحبه خوف شديد من زيادة الوزن.

وقالت د. أمال صبري- استشاري طب الأطفال والتغذية العلاجية انه يوجد طريقة سهلة جدا تخلصك من  مشاكل نفسية كتيرة مثل اضطرابات الأكل، الجوع العاطفي، الوسواس القهري ده غير الخوف والقلق والاكتئاب اللي لو استمروا عند الشخص بيسببوا معظم الأمراض المزمنة لأنهم بيأثروا على صحة القلب والجهاز العصبي و جهاز المناعة، وبالتالي الأمراض المناعية المنتشرة حالياً والاآلام المستمرة والاجهاد ونوبات الهلع.

اقرأ أيضًا| أبرزها اقترابه من الشاشات.. علامات تكشف ضعف النظر عند طفلك  

وأضافت د. أمال أن أسباب فقدان الشهية  عند المراهين له العديد من الأسباب وأهمها التي قد تؤدي لفقدان الشهية العصبي والتي تشمل ما يأتي: 

أسباب جينية وهى تلعب الجينات والعوامل الوراثية دورًا هامًا في حدوث فقدان الشهية العصبي عند المراهقين .

وأسباب نفسية وعاطفية وتلعب المشكلات النفسية والعاطفية التي تحدث في فترة المراهقة دورًا كبيرًا في حدوث فقدان الشهية العصبي عند الفتيات، كما يساهم القلق والاكتئاب في حدوث وتفاقم المشكلة.

عوامل مجتمعية وهي من أهم الأسباب المؤدية لفقدان الشهية العصبي عند الفتيات في سن المراهقة، حيث تعزز بعض الثقافات النحافة، فمثلًا: تُشجِّع الثقافة الغربية الحديثة على النحافة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة