الإسبريسو
الإسبريسو


أبرزها زيادة الأداء البدني.. تعرف على فوائد تناول الإسبريسو

معتصم الشاهد

السبت، 20 أبريل 2024 - 10:01 م

قد يعتقد بعض الناس أن تناول الإسبريسو هو فقط لزيادة الكافيين، إلا أن هناك بالفعل العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بهذا بالاسبريسو، وثبت أن الإسبريسو يساعد فى تحسين التركيز والوظيفة الإدراكية، فإن شرب الإسبريسو يساعد في احتفاظ الدماغ بالمعلومات المخزنة ومفيدًا أيضًا في تذكر المعلومات، بالإضافة إلى أن الكافيين الموجود في الإسبريسو يساعد في محاربة الاكتئاب وتعزيز الحالة المزاجية.

فوائد الإسبريسو:

تحسين المزاج
يساعد شرب قهوة الاسبريسو في تحسين الحالة المزاجية، وذلك بفضل الكافيين الموجود فيه، وترتبط جزيئات الكافيين بمستقبلات الدوبامين في الدماغ، مما يجعلها أكثر فعالية، وذلك نظرًا لأن الدوبامين هو ناقل عصبي مرتبط بالمشاعر والمكافآت الجيدة بشكل عام، فإن الكافيين يعطي بشكل طبيعي مشاعر التحفيز والإيجابية، ويمكن أن يساعد الكافيين الموجود في الإسبريسو في محاربة الاكتئاب وتعزيز الحالة المزاجية.

المساعدة في إنقاص الوزن
يساعد تناول الإسبريسو في إنقاص الوزن بسبب محتواه من الكافيين، ويعتبر الكافيين قامع طبيعي للشهية، ويمكن أن يساعد في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام وتقليل تناول الطعام. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن الكافيين يزيد من عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على حرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع، ويحتوي الإسبريسو أيضًا على سعرات حرارية منخفضة، حيث تحتوي جرعة من الإسبرسو على حوالي 3 سعرات حرارية فقط،هذا يجعلها خيارًا رائعًا لمن يتطلعون إلى تقليل السعرات الحرارية مع الاستمتاع بمشروب لذيذ.
 

اقرأ أيضًا| إذا لم يتم غسلها جيدًا.. 7 أطعمة قد تسبب التسمم الغذائي

زيادة الأداء البدني
يساعد تناول الإسبريسو في تحسين الأداء البدني أثناء التمرين، ويعتبر الكافيين الموجود في الإسبريسو منبهًا طبيعيًا يساعد في زيادة مستويات الطاقة وتقليل التعب،وأيضًا تحسين وقت رد الفعل والتركيز.

ويستفيد الرياضيون التحمل بشكل كبير من شرب الإسبرسو قبل التمرين، ووجدت دراسة نشرت تثبت أن الكافيين يحسن أداء التحمل بنسبة تصل إلى 24٪ لدى راكبي الدراجات المدربين، وان الكافيين يقلل من مستوى الجهد المتصور لدى الرياضيين، مما يجعل التمرين أقل صعوبة.



فوائد الاسبريسو:

المساعدة في تقليل آلام العضلات أثناء التمرين.

تحسين الأداء البدني:
فلا ينبغي استخدامه كبديل للتدريب والتغذية السليمة، وشرب الكثير من الكافيين يمكن أن يكون له أيضًا آثار جانبية سلبية، مثل زيادة معدل ضربات القلب والقلق، من المستحسن أن يقصر الأفراد على تناول الكافيين بما لا يزيد عن 400 مجم في اليوم.



كمية أقل من السعرات الحرارية

يمكن أن يكون الإسبريسو خيارًا ممتازًا للمشروبات لأولئك الذين يرغبون في تقليل السعرات الحرارية التي يتناولونها، وتحتوي جرعة واحدة من الإسبريسو على حوالي 3 سعرات حرارية فقط، وهي أقل بكثير من معظم المشروبات الأخرى. على سبيل المثال، يحتوي علبة من الصودا على حوالي 140 سعرة حرارية، وكوب من عصير البرتقال يحتوي على حوالي 165 سعرة حرارية.



ويمكن أن يكون الإسبريسو بديلاً جيدًا للمشروبات عالية السعرات الحرارية مثل اللاتيه والكابتشينو، هذه المشروبات مصنوعة من الحليب، والتي يمكن أن تضيف سعرات حرارية كبيرة إلى نظامك الغذائي. على سبيل المثال، يحتوي كوب اللاتيه 360 مل المصنوع من الحليب كامل الدسم على ما يصل إلى 210 سعرة حرارية، يمكن أن يوفر لك التبديل إلى جرعة من الإسبرسو الكثير من السعرات الحرارية دون التضحية بالطعم.

تعزيزالتركيز
يساعد شرب الإسبرسو في زيادة تركيزك واهتمامك، ويحفز الكافيين الموجود في الإسبريسو الجهاز العصبي المركزي، مما يحسن اليقظة العقلية ويقلل من التعب، ويساعد ذلك في الحفاظ على تركيزك واهتمامك طوال اليوم، وأظهرت الأبحاث أن الكافيين يمكن أن يعزز أيضًا تقوية الذاكرة، وهي عملية تقوية واستقرار الذكريات.

تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري
يساعد شرب الإسبريسو في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، فإن الاستهلاك اليومي للكافيين يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة تصل إلى 40٪. من المعروف أن الكافيين فيعزز حساسية الأنسولين، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري، ويعتبر الأنسولين هو هرمون ينتجه البنكرياس وينظم مستويات السكر في الدم.

ففي الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، يصبح الجسم مقاومًا للأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. يساعد شرب الإسبريسو في تحسين حساسية الأنسولين، مما يسهل على الجسم تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع ظهور مرض السكري.

تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض العقلية

يساعد شرب الإسبريسو في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض العقلية مثل الاكتئاب والخرف ومرض باركنسون. وفقًا لمراجعة أجراها باحث رائد في علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة هارفارد، فإن شرب القهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل إلى الثلث، ويمكن أن يساعد الكافيين الموجود في الإسبريسو في محاربة الاكتئاب وتعزيز الحالة المزاجية من خلال الارتباط بمستقبلات الدوبامين في الدماغ، مما يجعلها أكثر فعالية، ونظرًا لأن الدوبامين يرتبط بالمشاعر الجيدة والمكافآت، يمكن أن يعطي الكافيين بشكل طبيعي مشاعر التحفيز والإيجابية.



ويساعد الإسبريسو أيضًا في تقليل خطر الإصابة بالخرف ومرض باركنسون. يمكن للمركبات الواقية الموجودة في حبوب البن، جنبًا إلى جنب مع تأثيرات الكافيين، تحسين الوظيفة الإدراكية وتقوية الذاكرة. تم ربط شرب القهوة بتقليل مخاطر الإصابة بجميع أنواع الأمراض، بما في ذلك مرض باركنسون وسرطان الجلد وسرطان البروستاتا وحتى الانتحار،ومن المهم ملاحظة أنه في حين أن شرب الإسبريسو يمكن أن يكون له فوائد محتملة للصحة العقلية، فلا ينبغي استخدامه كبديل للعلاج الطبي المناسب، من المهم دائمًا استشارة أخصائي رعاية صحية إذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب أو غيرها من الأمراض العقلية.

ماذا يفعل الاسبريسو في الجسم؟

يتم امتصاص الكافيين والمركبات الأخرى بسرعة من جهازك الهضمي إلى مجرى الدم ،من هناك ينتقل الكافيين إلى جميع أجزاء جسمك وله عدد من التأثيرات علي اعضاء جسمك وبالنسبة للدماغ فيمنع الكافيين مستقبلات الأدينوزين في الدماغ، والتي عادة ما تعزز النعاس، ويؤدي هذا إلى زيادة إطلاق الخلايا العصبية في الدماغ، وإطلاق المزيد من الدوبامين والأدرينالين والناقلات العصبية الأخرى التي تعزز المزاج واليقظة والتركيز.



القلب:
يسبب الكافيين زيادة مؤقتة في معدل ضربات القلب وضغط الدم مع تسارع نظام القلب والأوعية الدموية. يمكن أن يمنحك هذا دفعة من الطاقة ولكن الكثير من الكافيين يمكن أن يسبب ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة.

العضلات:
يحفز الكافيين الجهاز العصبي المركزي، ويشير إلى عضلاتك لتكون أكثر نشاطًا وجاهزة للعمل. قد تشعر أن لديك المزيد من الطاقة لممارسة الرياضة.

الجهاز الهضمي:
يتسبب الكافيين في زيادة مستويات الجاسترين مما يحفز إفراز حمض المعدة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تهيج المعدة والارتجاع ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، خاصةً إذا تم تناولها على معدة فارغة.



الكلى:
يتسبب الكافيين في إفراز الكلى للمزيد من الدوبامين، مما يؤدي إلى تسريع عملية الترشيح وإخراج البول. قد تحتاج إلى التبول بشكل متكرر بعد تناول الكافيين.

اضرار الاسبريسو؟

الإسبرسو يسبب الارق بسبب التركز العالي من الكافيين هذا يمكن أن يجعل من الصعب على بعض الناس النوم في الليل.

الكافيين الموجود في الاسبريسو من المنبهات التي يمكن أن تزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما قد يؤدي إلى الشعور بالقلق أو التوتر لدى بعض الناس.

يسبب الإسبرسو أيضًا مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل حرقة المعدة، وارتجاع الحمض، وتهيج المعدة، خاصةً إذا تم تناوله على معدة فارغة.

الاستهلاك المنتظم للإسبريسو يمكن أن يؤدي إلى إدمان الكافيين، والذي يمكن أن يسبب أعراض الانسحاب مثل الصداع، والتعب، والتهيج عندما يتم تقليل أو التوقف عن تناول الكافيين.

المهم أن تكون على دراية بآثاره الجانبية المحتملة. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض بعد تناول الإسبرسو، فقد يكون من الجيد تقليل تناولك أو التبديل إلى بديل يحتوي على نسبة منخفضة من الكافيين.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة