صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


إنفلونزا الطيور.. منظمة الصحة العالمية تطلق الإنذار

إيمان حسين

السبت، 20 أبريل 2024 - 10:07 م

أعربت منظمة الصحة العالمية، عن قلقها بشأن انتشار إنفلونزا الطيور"‏H5N1 "بين البشر، مع تزايد حالات المرض لدى الحيوانات، بدأت حالات التفشي في عام 2020، وأسفرت عن وفاة عدد كبير من الدواجن، بالإضافة إلى إصابة الطيور البرية والثدييات بالفيروس، يثير تحول الفيروس للإصابة بأنواع حية جديدة قلقًا بين الخبراء، حيث يشير إلى احتمالية نقله للبشر وتفشيه بينهم، بحسب ما جاء من ميديكال إكسبريس.

كما حزرت منظمة الصحة العالمية، من مخاطر "معدلات وفيات غير مألوفة"، إذا لم يتم السيطرة على المرض، مما يجعله أكثر فتكًا من كوفيد-19،وعلى الرغم من عدم وجود دلائل حاليًا على نقل الفيروس بين البشر، يشير العلماء إلى أنه سيكون أكثر فتكًا في حال حدوث ذلك.

اقرأ أيضًا| أبرزها زيادة الأداء البدني.. تعرف على فوائد تناول الإسبريسو

حتى الآن، سُجلت 463 حالة وفاة من بين 889 حالة إصابة بشرية في 23 دولة، مما رفع معدل الوفيات إلى 52%، وفي تطور مثير للقلق، أظهرت نتائج الاختبارات إصابة شخص في تكساس بإنفلونزا الطيور، مما يعد الحالة الثانية في الولايات المتحدة، وتشير الدلائل إلى أنها أول إصابة بسلالة الفيروس من خلال الاتصال بحيوان ثديي.

منظمة الصحة العالمية تطالب بتعزيز المراقبة وتطوير اللقاحات والعلاجات للفيروس، وتحث على ضمان الوصول العادل إليها لجميع البلدان،هذا ما يجعل الاستعداد والتحضير للتصدي لتفشي الفيروس ضرورة حتمية لحماية الصحة العامة على مستوى العالم.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة