صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مختلفان في الشكل والملمس.. الفرق بين «الكيس الدهني والأورام»

ريم الزاهد

الإثنين، 22 أبريل 2024 - 12:01 م

تظهر بعض الكتل في أماكن متفرقة في الجسد أو الرأس أم العظام، ويصاب الشخص الذي تظهر لديه هذه الكتل بالَاضطراب والقلق والتوتر خوفا من الإصابة بأي نوع من السرطانات سواء الحميد أو الخبيث، وغيرهم يعتقد أن كيس ذهني ويتركه بلا علاج وفي هذه الحالة يدق الخطر على الأبواب لأنه لابد من علاجه سريعاً والتخلص منه. 

ما الفرق بين الكيس الدهني والورم؟

يمكن للكيس الدهني والورم أن يظهرا في نفس المنطقة مثل الجلد، والأنسجة، والعظام، كما أن لهما نفس الشكل تقريبًا، أما عن الفرق بين الكيس الدهني والورم فكبير. الكيس الدهني عبارة عن كيس مليء بالسوائل أو الهواء، ملمسه طري وهو في الغالب حميد. أما الورم فهو عبارة عن كتلة صلبة غير طبيعية من الأنسجة ويمكن أن تكون حميدة أو خبيثة. 

أسباب تكون الكيس الدهني

يمكن أن يتكون كيس دهني نتيجة لحالة طبية معينة مثل متلازمة المِبيَض متعدد الكيسات، يتكون الكيس الدهني على الجلد في حالة تراكم خلايا الجلد الميتة بدلًا من سقوطها، وإصابة بصيلات الشعر أو التهابها، تنكس نسيج المفاصل، والإباضة.

أسباب تكون الأورام

في الحالة الطبيعية تنمو الخلايا وتنقسم لتستبدل الخلايا الميتة القديمة، أما الأورام تتكون في حالة حدوث خلل لهذه العملية، حيث تتراكم الخلايا القديمة بدلًا من أن تموت مع استمرار نمو وانقسام الخلايا الجديدة، وبعض أنواع الأورام يكون حميدًا حيث يظل مكانه، وبعضها يكون خبيثُا يمكنه الانتقال إلى الأنسجة المحيطة ليُكون أورامًا أخرى.

اقرأ أيضا: دراسة: زهرة الشوك المبارك تساعد على استعادة الأعصاب

كيف يمكن للطبيب تحديد الفرق بين الكيس الدهني والورم؟

يبدأ الطبيب في السؤال عن التاريخ المرضي أولًا، وعن توقيت بداية الأعراض، كما يقوم بملاحظة الكتلة إذا كانت سطحية من حيث مكانها، ولونها، وملمسها، ثم يلجأ الطبيب للفحص الإشعاعي باستخدام الموجات فوق الصوتية، أو الأشعة المقطعية، أو الرنين المغناطيسي، أو الماموجرام. إذا أظهرت الأشعة أن الكيس يحتوي على سؤال فيكون كيسًا دهنيًا حميدًا، أما إذا احتوى على مكونات صلبة من الأنسجة يكون ورمًا إما حميدًا أو خبيثًا. الطريقة الوحيدة لتحديد ما إذا كان الورم حميدًا أم خبيثُا هو الخزعة، وذلك عن طريق إزالة جزء من الكتلة أو إزالتها كلها ثم فحصها في المعمل.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة