رئيس مجلس الوزراء يتفقد أحد مصانع العاشر من رمضان
رئيس مجلس الوزراء يتفقد أحد مصانع العاشر من رمضان


الحكومة تواصل جهود توطين الصناعة.. مدبولى: أول خط إنتاج سيارات ينطلق العام المقبل

عمرو خليفة- منصور كامل

السبت، 11 مايو 2024 - 08:18 م

أكد د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تواصل جهودها الرامية لتعميق الصناعة المصرية وتحقيق تحسن مطرد فى مسار توطين العديد من الصناعات فى مختلف القطاعات، ورفع نسبة المكون المحلى، من خلال تكثيف العمل الجارى لتقديم التسهيلات والتيسيرات اللازمة فى هذا الصدد، بما يسهم فى تنفيذ استراتيجية الدولة لتعزيز الصناعة الوطنية فى المجالات الإنتاجية.. وقال إن الحكومة لديها الاستعداد التام لتقديم مختلف صور الدعم المطلوب، لدفع العمل بالشركات والمصانع المختلفة ، فى إطار خطة تستهدف الاعتماد على القطاع الخاص كشريك أساسيّ.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية فى عدد من مصانع المدينة فى إطار سلسلة جولات تستهدف تذليل المعوقات والتحديات التى تواجه سير العمل بتلك المصانع رافقه خلالها كل من د. عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وحسام هيبة، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

اقرأ أيضًا| 25 مشروعًا للتنمية بالبحر الأحمر

استهل رئيس الوزراء جولته بتفقد مصنع شركة سانبيور للأدوات الصحية، حيث استمع ومرافقوه لنبذة عن الشركة من المهندس أحمد الغرباوى، رئيس مجلس إدارة الشركة.

وأوضح المهندس عمرو قطرى مدير عام العمليات، أن الشركة نجحت فى غزو الأسواق المحلية والعالمية حيث وصلت إلى نسبة تصدير 57% من إنتاجها من الصينى، و85% من إنتاجها من الأكريليك، كما تقوم الشركة بالتصدير إلى عدة بلدان أوروبية.. كما تفقد مدبولى ومرافقوه مشروع إنشاء مصنع بوش الألمانى للبوتاجازات.. وتفقد مصنع شركة «فيفو» لتكنولوجيا الاتصالات المتخصصة فى تصنيع الهواتف الذكية، بحضور المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا»، وعددٍ من قيادات شركة «فيفو» فى مصر.. استمع مدبولى إلى عرض من جيفن وانج، العضو المنتدب لشركة «فيفو»، الذى قدم شرحًا تفصيليًا عن مراحل الإنتاج بالمصنع، والتقنيات المتطورة لخطوط التصنيع ، بدءًا من خط تصنيع اللوحة الأم للهواتف الذكية، والذى يعد أحدث خط إنتاج فى العالم.

وأوضح د. مدبولى أن المصانع التى تم زيارتها كانت  تواجه مشكلة نتيجة الأزمة الاقتصادية الماضية التى تسببت فى إشكالية بصدد توافر المكون الدولاري، مؤكدًا أن تلك المشكلة تم حلها وأصبحت الفرصة سانحة لتلك المصانع لكى تصل إلى مستهدفاتها، وساق مثالاً بمصنع فيفو الذى يستهدف إنتاج نصف مليون هاتف ذكى فى الشهر، أى 6 ملايين موبايل فى السنة، وهو ما يمكنهم من تحقيق أكبر معدل من الإنتاج لتغطية احتياجات السوق المصرية والتوسع فى التصدير.. وأضاف أن المنتج المهم الذى يتم التركيز والعمل عليه خلال الفترة القادمة فهو مصانع السيارات، حيث يتم العمل من خلال المجلس الأعلى لصناعة السيارات على ذلك، وتم أيضًا إدخال قانون حوافز السيارات. 

وتابع رئيس الوزراء، والآن تم الاتفاق مع عدد من الشركات العالمية فى مجال السيارات للتصنيع فى مصر على غرار عدد من النماذج الناجحة فى بعض الدول الأفريقية، ومن المتوقع أن تبدأ أول خطوط المصانع فى إنتاج السيارات بحلول عام 2025.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة