وزارة الخارجية الألمانية
وزارة الخارجية الألمانية


ألمانيا «تؤكد» دعمها لحل الدولتين بعد اعتراف إسبانيا وأيرلندا والنرويج بفلسطين

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 22 مايو 2024 - 04:54 م

علقت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الأربعاء 22 مايو، على اعتراف إسبانيا وأيرلندا والنرويج بدولة فلسطين، مؤكدة دعمها لحل الدولتين، وشدت على أهمية الحوار كوسيلة أساسية للتقدم في هذا الصدد.

وفي سياق متصل، أشار رئيس الوزراء النرويجي، يوناس جار ستور، في تصريحاته اليومية إلى ضرورة أن تظل أوسلو ملتزمة بالبديل الوحيد الذي يوفر حلا سياسيًا للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء، وهو حل الدولتين، حيث يعيشان جنبًا إلى جنب في سلام وأمن.

ويُذكر أن السويد كانت أول دولة عضو في الاتحاد الأوروبي في أوروبا الغربية التي قررت اعترافها بدولة فلسطينية رسميًا في عام 2014.

◄ اقرأ أيضًا | تفاصيل لقاء سامح شكري ووزيرة خارجية ألمانيا لبحث جهود وقف حرب غزة

وأكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية ، على أن الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي التي اعترفت بالفعل بالدولة الفلسطينية، ولكنها اتخذت الخطوة قبل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، هي بلجاريا وقبرص وجمهورية التشيك وسلوفاكيا والمجر ومالطا وبولندا ورومانيا.

وفي سياق متصل، استدعت إسرائيل سفيريها في أيرلندا والنرويج بعد تحرك بلديهما نحو الاعتراف بدولة فلسطين.

ومن جانبه، أعلنت أيرلندا وإسبانيا والنرويج الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية اعتبارا من 28 مايو الجاري.

وفي سياق آخر، قال وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه أن الاعتراف بدولة فلسطين ليس من المحظورات بالنسبة لفرنسا لكن باريس تعتبر ان الظروف غير متوافرة الآن ليكون لهذا القرار تأثيرا فعليا على العملية الهادفة إلى قيام دولتين.

وأكد في تصريح لوكالة فرانس برس "يجب أن يكون قرار كهذا مفيدا أي السماح بتسجيل تقدم حاسم على الصعيد السياسي.. في هذا الإطار، يجب أن يحصل هذا القرار في الوقت المناسب ليحدث فرقاً".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة