الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى
الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى


ليفركوزن" زعيم ألمانيا " بلا هزيمة !

جوارديولا يغير خريطة الأبطال .. الريال تتويج صامت .. باريس بطل بالتخصص .. الإنتر يعود

الأخبار

الخميس، 23 مايو 2024 - 04:06 م

محمد حامد

انتهت رسمياً المنافسات فى الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، منها ما كان مُتوقعاً، ومنها ما أصبح واقعاً، ومنها ما دخل فى خانة المفاجآت التى لم يتوقعها أشد المتفائلين أو عشاق المفاجآت الاستثنائية.

إنجلترا، إسبانيا، إيطاليا، فرنسا، ألمانيا، دول تمثل أقوى وأفضل الدوريات، ويكون من المُنتظر عادة ما سيؤول إليه كل موسم فى هذه المسابقات .
يصنعون كرة مختلفة، ويعتمدون خططاً جديدة تسير بقية الدوريات على نهجهم أحياناً.

كتبنا فى سطور وموضوعات سابقة النتائج المتوقعة للموسم من خلال سير المباريات والأسابيع المتعاقبة فى الدوريات، أما الآن فقد تحدد أبطال كل دورى، وانتهى الموسم تماماً فى إنجلترا وفرنسا وألمانيا، ويتبقى جولة وحيدة فى إسبانيا وإيطاليا، فإلى التفاصيل :

 ليفركوزن.. فريق الموسم

فى المقدمة يأتى الدورى الألمانى كأبرز مفاجأة فى سيناريو المنافسة بالدوريات الأوروبية هذا الموسم، أكثر من حدثٍ فريد فى نفس الموسم، باير ليفركوزن بطلاً لألمانيا لأول مرة فى تاريخ النادى، ولم يكتفوا بذلك، بل حدث التتويج بعد ٣٤ مباراة بدون هزيمة وهو أمر لم يحدث فى ألمانيا من قبل، بل وغير مألوف فى أوروبا ويعيد للأذهان ما فعله فريق آرسنال بإنجلترا منذ ٢٠ عاماً حينما تُوج بالبريميرليج دون أن يتعرض لهزيمة .
باير ليفركوزن مع المدرب الإسبانى الشاب تشابى ألونسو فاز فى ٢٨ مباراة وتعادل فى ٦ .

وكان ألونسو قد ارتبط اسمه بأكثر من نادٍ بعد نجاحه الكبير مع ليفركوزن، إلا أن هذه الأندية غالبيتها حسم مستقبل مدربيها، مثل ليفربول الذى تعاقد مع الهولندى سلوت، وبرشلونة الذى أعلن استمرار تشافى، ويتبقى مصير بايرن ميونيخ بعد رحيل توماس توخيل .

وكسر ليفركوزن هيمنة بايرن ميونيخ لمدة ١١ موسماً متتالياً وحقق إنجازاً تاريخياً، فى انتظار ما سيقدمه الموسم القادم وهل سيستمر فى النجاحات أم تصبح طفرة موسم تُسجل فى التاريخ ولا تتكرر .

جوارديولا.. "تانى.. لا.. سادس"

وفى إنجلترا، لم يكن تتويج الإسبانى بيب جوارديولا مع فريق مانشيستر سيتى الإنجليزى هو التتويج الثانى على التوالى فحسب، بل هو التتويج السادس له مع الفريق منذ تولى مهمة تدريبه فى ٢٠١٦، ولم يخسر خلال ٨ سنوات سوى نسختين فقط، الأولى تُوج بها تشيلسى والثانية ليفربول، ماعدا ذلك تُوج جوارديولا ببقية المواسم .

بات الدورى الإنجليزى تحت سيطرة بيب وهو ما لم يكن معتاداً قبل مجيئه لإنجلترا وسط منافسة كبيرة بين اليونايتد وآرسنال وتشيلسى .
لم يحدد جوارديولا ما إذا كان سيستمر مع السيتى أم لا، وإن كان رحيله سيُسعد منافسيه من أجل استعادة إمكانية حصولهم على الدورى  من جديد .
حصل السيتى آخر موسمين على اللقب بعد منافسة كبيرة مع آرسنال خاصة فى الموسم المنتهى مؤخراً، ويقود آرسنال فنياً مساعد جوارديولا السابق فى السيتى ميكيل أرتيتا، وهو ما يدل على تفوق جوارديولا وسيطرة فكره على الكرة الأوروبية.

الريال.. بطل كلاسيكى 

وفى إسبانيا، بات الريال مع مدربه الإيطالى أنشيلوتى يُتوج بالليجا بطريقة كلاسيكية وليس بصعوبة مثلما كان يحدث فى فتراتٍ سابقة، تُوج الفريق الملكى باللقب السادس والثلاثين فى تاريخه ليوسع الفارق مع غريمه برشلونة لتسعة ألقاب .

لم يتبقِ سوى جولة فى الموسم الجارى تقام غداً وبعد غد، وحتى الجولة قبل الأخيرة فإن الريال يتصدر بـ٩٤ نقطة وبفارق ١٢ نقطة عن البارسا، وينتظر الريال التتويج بدورى الأبطال بعد وصوله لنهائى البطولة ليجمع بين الدورى ودورى الأبطال مثلما فعل  الموسم قبل الماضى .
 ويُعد جيرونا هو مفاجأة الموسم فى إسبانيا بعد منافسته على اللقب لمدة طويلة ثم ضمن المركز الثالث المؤهل لدورى الأبطال .

 ميلانو.. زرقاء

وفى إيطاليا نجح إنتر ميلان في فك التشابك والتساوى مع غريمه إى سى ميلان فى عدد مرات التتويج بالدورى الإيطالى بعدما كان لكل فريق ١٩ لقباً، حصد الإنتر اللقب العشرين هذا الموسم ، وباتت ميلانو منحازة مؤقتا للإنتر الذى يرتدى القميص الأزرق.

يتبقى جولة فى الكالشيو، وحتى الآن يتصدر إنتر بـ٩٣ نقطة وبفارق ١٩ نقطة عن إى سى ميلان وهو فارق كبير يبرهن على هيمنة الإنتر على الموسم .

وكان الإنتر مرشحاً للتتويج بدورى الأبطال هذا الموسم بعدما كان وصيفاً للسيتى الموسم الماضى، إلا أنه خرج بشكل مفاجئ فى دور الستة عشر أمام أتلتيكو مدريد.

يُعد هذا الموسم هو الرابع على التوالى الذى يُتوج به فريق غير يوفنتوس الذى كان مسيطراً على الدورى الإيطالى تسعة مواسم متتالية .

باريس.. بالتخصص

كما هو معتاد فى السنوات الأخيرة، تُوج باريس سان جيرمان بالدورى الفرنسى بشكل رسمى بعد انتهاء الموسم فى فرنسا، أنهى باريس الموسم فى الصدارة بـ ٧٦ نقطة وبفارق ٩ نقاط عن موناكو.
ويُعد هذا التتويج هو الثالث على التوالى للفريق والثانى عشر بشكل عام ليوسع الفارق مع سانت إتيان الذى يمتلك ١٠ ألقاب وكان أكثر الفرق تتويجاً بالدورى الفرنسى.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة