السلاحف
السلاحف


«اليوم العالمي للسلحفاة».. أقدم الكائنات على الأرض

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 24 مايو 2024 - 02:07 ص

كتبت: نجلاء اسماعيل

عاشت السلاحف على الأرض أكثر من ٢٠٠ مليون سنة عاصرت جميع الانقراضات وقاومت كافة الظروف الصعبة التي مرت عليها في ظل تغيرات مناخية مختلفة ، لذلك يحتفل العالم اليوم ٢٣ مايو من كل عام باليوم العالمي للسلحفاة وهو يوم يتم فيه تشجيع العمل الانساني على المحافظة على السلاحف من الانقراض الأمر الذي دعا الأمم المتحدة لتخصيص اليوم العالمي للسلحفاة منذ عام ٢٠٠٠ للحفاظ على هذا الحيوان من الانقراض.

ونرصد في سطور أهم وأبرز المعلومات عن وجود السلاحف على اليابس.

تعرف على حيوان السلحفاة 

السلحفاة هي حيوان من فصيلة الزواحف تحمل بيتها على ظهرها دائما طول حياتها فاذا تعرضت للخطر اختبأت داخل هذا البيت حتى يزول الخطر فتعود تمشي في طريقها بسرعة بطيئة جدا، وكانت السلاحف موجودة منذ القدم ويقول العلماء أنها ربما وجدت على ظهر الأرض قبل ٢٠٠ مليون سنة قبل وجود الإنسان بمدد طويلة ونجد أنها تعمر كثيرا وبعضها يعيش المئات من السنين.

أنواع السلاحف 
تنقسم السلاحف من حيث معيشتها إلى نوعين الأول السلاحف البرية والثاني السلاحف البحرية أو المائية، وتختلف السلاحف البرية عن السلاحف البحرية بوجود أقدام لها وعدم وجود ذيل أما السلاحف البحرية تحولت الأقدام فيها إلى أطراف طويلة تساعدها على السباحة في الماء وتتميز بأنها تستطيع أن تقضي مدة تحت سطح الماء حيث تستمد الاوكسجين من الماء الذي تبتلعه، ولا تستطيع أن تخفى رأسها وقوائمها داخل بيتها.

السلاحف تدافع عن نفسها

نجد أن بعض السلاحف لا تكتفي بالدخول إلى بيتها أثناء الخطر بل تدافع عن نفسها بأن تنفث مادة كريهة الرائحة على مهاجمها وهذا النوع يعيش فى امريكا الشماليه وهو من أكبر السلاحف التي تعيش على الأرض وهذا النوع يعتبر من الأنواع الخطيرة ، فالسلاحف من نوع الزحافات فهى لذلك من ذوات الدم البارد .

غذاء السلاحف 

تعيش السلاحف على الأعشاب وقناديل البحر.

تكاثر السلاحف 

تتكاثر السلاحف بأن تضع بيضها في الرمال حيث تفقس بتأثير اشعة الشمس.

وعلى الرغم من أن السلاحف كبيرة في الحجم إلا أنها لا تؤذي الانسان في البحر فهذه هي السلاحف ربما كانت اقدم حيوان على ظهر الأرض وما زالت تدب على الأرض وتسبح بين الأمواج.

منظمة إنقاذ السلاحف الأمريكية 

دعت منظمة إنقاذ السلاحف الأمريكية إلى تحديد اليوم العالمي للسلحفاة بـ 23 مايو تحديداً لأنه اليوم الذي صادف عملية إنقاذ سلحفاة أمريكية كبيرة من الموت مما لفت انتباه العالم بندرة هذا الكائن الذي يعتبر أقدم الكائنات الحية على وجه الأرض.

نتائج الدراسات العلمية للسلاحف 

قالت الدراسات العلمية إنه يوجد أكثر من 350 نوع من السلاحف، كما يمكن أن تزن بعض أنواع السلاحف أكثر من 300 كيلوجرام أو 661 رطل.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة