التموين تتعاقد لشراء 20 ألف رأس ماشية
التموين تتعاقد لشراء 20 ألف رأس ماشية


التموين تستعد لعيد الأضحى بضخ كميات من اللحوم والضأن بتخفيضات 30%

عبير حمدي

الجمعة، 24 مايو 2024 - 02:27 م

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية، لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من خلال خطة لتوفير جميع السلع الاستراتيجية واللحوم الحمراء والدواجن، بتخفيضات تصل إلى 30 %  لتلبية احتياجات المواطنين . 

وتشمل إجراءات وزارة التموين لتوفير احتياجات المواطنين استعدادا لعيد الأضحى المبارك، ضخ السلع واللحوم عبر 1500 منفذ مابين مجمعات استهلاكية وسيارات متنقلة وشوادر على مستوى الجمهورية.

وتضخ وزارة التموين  نحو 40 طناً من اللحوم الطازجة يومياً بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، و سوف تزيد هذه الكميات إلي ما بين 120 و 150 طناً مع اقتراب العيد.

 وشددت وزارة التموين على وجود تعاقدات من اللحوم تكفي 11 شهراً، واستمرار التعاقدات التي تبرمها  لتأمين المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية واللحوم.

وفي سياق متصل أكدت وزارة التموين، أنه تم التعاقد على شراء 20 ألف رأس ماشية من عدة مناشئ تمهيداً لضخها عبر منافذها و الشوادر التي ستقيمها قرابة عيد الأضحى المبارك .

 

وأكد وزارة التموين، حرص الدولة على توفير السلع الغذائية الأساسية التي تهم شريحة عريضة من المواطنين خلال عيد الأضحى المبارك، خاصة اللحوم بأنواعها ، بالاضافة إلى الدواجن المجمدة، وضخها في الأسواق ومنافذ البيع و الشوادر .

وأوضحت وزارة التموين أن الكميات المتعاقد عليها من اللحوم الحية تتضمن 5 آلاف رأس في محجر توشكي، و 5 آلاف أخري في سفاجا إضافة،إلي 10 آلاف رأس جار وصولها خلال الأيام المقبلة، بالإضافة إلى توفير نحو 3 آلاف طن مجزأت دواجن بجانب 15 ألف طن أخرى جار وصولها خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا|«التموين» تتلقى عروض توريد 50 ألف طن «سكر» لتعزيز المخزون.. غدَا

جدير بالذكر أن  اللواء أحمد حسنين رئيس القابضة الغذائية، أكد أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بتأمين المخزون الاستراتيجي من اللحوم وتوفير احتياجات المواطنين، والتعاقد على كميات كبيرة من رؤوس الماشية من عدة مناشئ ، وأنه سيتم ضخ نحو 10 آلاف رأس ضأن مبردة في المنافذ التابعة للشركة القابضة، بجانب 500 طن دواجن مبردة إضافة إلي 500 طن أخري جاري وصولها قريباً.

ولفت حسنين، إلى أن هناك تعاون بين القابضة للصناعات الغذائية وشركة جنوب الوادي للتنمية التابعة لوزارة قطاع الأعمال وكذلك الشركة المصرية السودانية لضمان انتظام عمليات توفير اللحوم لصالح المواطنين.

وكشف رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائيه، عن أن طاقة المجزر الآلي والمحجر البيطري التابع لشركة جنوب الوادي للتنمية بتوشكي تصل 20 ألف رأس، موزعين علي 10 حظائر، لافتاً إلي أن معدل الذبح اليومي يترواح بين 300 إلي 500 رأس يومياً حسب الاحتياج.

ولفت حسين إلي أن محجر توشكي يستقبل رؤوس المواشي التي تعاقدت عليها الشركة المصرية السودانية لصالح وزارة التموين بواقع 30 ألف رأس سنوياً، موضحا أن المحجر يحتفظ بـ 5 آلاف رأس كحد ادني من هذه الكميات حتي تكون جاهزة للذبح والتوريد طوال العام.

وأوضح أن وزارة التموين ممثلة في الشركة القابضة تتولي عمليات نقل الذبائح من المجزر إلي منافذ التوزيع على مستوى الجمهورية بحضور ممثل عن الشركة المصرية السودانية.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة