باراك أوباما
باراك أوباما


«أوباما أول رئيس أمريكي مسلم».. جوجل تعدّل محركها الجديد بعد نتائج غريبة

أ ف ب

السبت، 25 مايو 2024 - 11:01 ص

اتخذت شركة جوجل خطوات لتطوير محرك البحث الجديد "AI Overviews"، المدعوم بالذكاء الاصطناعي التوليدي، بعد أن أبلغ مستخدمون عن إجابات غريبة أو أخرى تنطوي على خطورة محتملة.

وقالت المجموعة الأمريكية العملاقة لوكالة فرانس برس الجمعة إنها "تصرفت بسرعة عندما كان ذلك مبررًا بموجب قواعد الإشراف على المحتوى لدينا".

ونشر المدون دير أوباسانجو منشورًا بيّن من خلاله أنه لدى السؤال حول عدد الرؤساء المسلمين في تاريخ الولايات المتحدة، رد محرك البحث الجديد بأن باراك أوباما "يعتبره البعض أول رئيس مسلم".

وتعليقًا على هذا المثال، أوضحت ناطقة باسم جوجل أن هذه النتيجة "انتهكت سياساتنا وعمدنا إلى إزالتها".

ونشر مستخدم آخر عبر حسابه المسمى "بيكسلباتس" على منصة إكس، لقطة شاشة تعرض إجابة محرك البحث على سؤال بشأن طريقة تتيح "عدم التصاق الجبن بالبيتزا".

وبالإضافة إلى خلط الجبن مع الصلصة، اقترح محرك البحث التابع لجوجل إضافة غراء "غير سام" إلى الجبن.

واعتبرت الصحافية كريستي هاينز عبر منصة إكس أن هذا الرد مستوحى من تعليق نُشر على شبكة التواصل الاجتماعي "ريديت" قبل أكثر من عقد.

وسلّط الرئيس الجديد للموقع الساخر "ذا أونيون"، الضوء على العلاقة بين ردود معينة والمحتوى الفكاهي المنشور على منصته.

ومن بين الأمثلة، ادعى محرك البحث "AI Overview" أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي ايه" اعترفت رسميًا باستخدامها أقلام تحديد سوداء.

يستند محرك البحث في هذه الحالة إلى مقال ساخر نشره "ذي أونيون"، مفاده أن الفقرات غير المقروءة في وثائق الوكالة ناتجة عن خطأ وليس رغبة في إخفاء محتوى معين.

وعلقت الناطقة باسم جوجل أن المجموعة "تستخدم هذه الأمثلة لتطوير نظامنا، وقد تم تنفيذ بعض هذه التحسينات بالفعل".

وفي منتصف مايو، قدمت جوجل ميزة AI Overviews، والتي تقدم نصاً مكتوباً رداً على عمليات البحث من دون الاكتفاء بعرض روابط للمواقع، كما كان الحال حتى الآن.

ولم تختف الروابط، بل وُضعت أسفل النصوص التي تظهر في عمليات البحث.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة