اسماعيل ياسين
اسماعيل ياسين


عانى من الإفلاس وتلقى علقة ساخنة في أول فرح.. حكايات من حياة إسماعيل ياسين

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 26 مايو 2024 - 01:01 م

كتبت: نجلاء اسماعيل

يعد الفنان الراحل الفنان إسماعيل ياسين، ظاهرة فنية لم تتكرر، حيث أسعد الملايين بأعماله الفنية المتميزة التي لا تزال منقوشة في أذهان محبيه، ولا يكل عشاقه من تكرار مشاهدة أعماله الفنية.

اشتهر الفنان إسماعيل ياسين بأعمال فنية كثيرة منها أعمال مسرحية وسينمائية بالإضافة إلى المونولوجات التي سحرت قلوب محبيه من الجمهور ورغم مرور الوقت على هذه الأعمال إلا أنها تلقى قبولا كبيرا من جميع الأعمار.

 

تميز الفنان الفنان إسماعيل ياسين بخفة الظل وحس الفكاهة واستطاع توظيف إمكانياته لصالح الفن ولأنه موهوب بالفطرة فرض على الجميع اسمه ومكانته وأصبح ظاهرة فنية لم تتكرر.

استخدم الفنان إسماعيل ياسين سماته الشكلية وهي الفم الواسع والشفاه الغليظة لتجسيد الصورة الساخرة التي رسمها لشخصياته واستطاع رسم البسمة على شفاه الجماهير بفضل ملكاته ومواهبه المنفردة، فهو فنان لكل العصور، ولكنه راحل عن عالمنا وترك إرثا من الاعمال الفنية الرائعة والمتميزة.

وفى ذكرى رحيلالفنان إسماعيل ياسين التي تحل ٢٤ مايو ١٩٧٢ نرصد أهم وأبرز محطات حياته.

نشأة الفنان الفنان إسماعيل ياسين

ولد الفنان إسماعيل ياسين في 15 سبتمبر عام 1912، وهو الابن الوحيد لصائغ ميسور الحال في شارع عباس بمدينة السويس، وتوفيت والدته وهو لا يزال طفلا والتحق إسماعيل بأحد الكتاتيب، ثم تابع في مدرسة ابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائي،وعندما أفلس محل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لسوء إنفاقه ثم دخل والده السجن لتراكم الديون عليه، اضطر الفتى للعمل مناديا أمام محل لبيع الأقمشة، فقد كان عليه أن يتحمل مسؤولية نفسه منذ صغره. ثم اضطر إلى هجر المنزل خوفا من بطش زوجة أبيه ليعمل مناديا السيارات بأحد المواقف بالسويس.

3 زيجات في حياة الفنان إسماعيل ياسين

تزوج الفنان إسماعيل ياسين  3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو  ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية، التي كانت من الزوجات المكافحات الشهيرة في الوسط الفني بأم ياسين، بدأت تكافح مع اسماعيل يس منذ سنوات طويلة تزوجته وهو يتقاضى عشرين قرشا في الليلة، وظلت تدفعه إلى الأمام حتى يتقاضى الألوف وأسس فرقة مسرحية تحمل اسمه، وهى التى اشترت له القصر الذي عاش فيه في حي الزمالك، وكان اسماعيل يس يقول إن أم ياسين هى العقل المدبر لنا.

دور زوجة الفنان إسماعيل ياسين في حياة النجوم

لعبت زوجة الفنان إسماعيل ياسين «أم ياسين» أدوارا خطيرة في حياة النجوم فإذا حدث خلاف بين ممثلة وزوجها سارعت إلى القيام بدور حمامة السلام، حيث كانت تقوم بعمل حفلات في بيتها تدعو فيها الزوجين المتخاصمين كما تدعو عدد من الأصدقاء للاحتفال بالصلح، وهذه الحفلات تتم بعد الساعة الواحدة صباحا عندما يعود زوجها اسماعيل يس من المسرح.

عشق الفنان إسماعيل ياسين للموسيقار محمد عبد الوهاب 

كان الفنان إسماعيل ياسين عاشقا لأغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب ويرددها، وبدأ يقلده، وكان يحلم بأن يكون مطربا منافسا له، وعند حصوله على أول فرصة وقف يغني داخل فرح اغنية عبد الوهاب«ايها الراقدون تحت التراب » أهالي العروسين انزلوه وانهالوا عليه بالضرب بدأ اسماعيل يس يتعلم أول درس فاقترح عليه الزجال محمد عبد المنعم أداء اغاني عبد الوهاب بكلمات وأداء كاريكاتيرى ساخر وكتب مونولوج على وزن اغنية «يا وردة الحب الصافي »

مشوار الفنان إسماعيل ياسين الفني

على الرغم من أن الفنان إسماعيل ياسين لم يكن يتمتع بالوسامة والجمال، وهي الصفات المعتادة في نجوم الشباك في ذلك الوقت، فإنه استطاع أن يجذب إليه الجماهير عندما كان يسخر من شكله وكبر فمـه في معظم أعماله. وهكذا استطاع أن يقفز للصفوف الأولى وأن يحجز مكانا بارزا، مما دفع المنتجين إلى التعاقد معه على أفلام جديدة ليصبح البطل الوحيد الذي تقترن الأفلام باسمه حتى وصل للقمة.

وفي عام 1954 ساهم في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه بشراكة توأمه الفني وشريك مشواره الفني المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدى 12 عاما حتى 1966 قدم خلالها ما يزيد على 50 مسرحية بشكل شبه يومي وكانت جميعها من تأليف أبو السعود الإبياري.


علاقة الفنان إسماعيل ياسين بالرئيس جمال عبدالناصر 

كان الرئيس جمال عبدالناصر يخصص يوم الجمعة لمشاهدة أحد أفلام الفنان إسماعيل ياسين وكان الذي يقوم بشراء وإعداد الفيلم ليشاهده عبد الناصر وعائلته هو التليفزيون وكان هناك مجموعة من العاملين تقوم بتجهيز الفيلم الذي يتكون من أكثر من ١٥ علبة، تحملها مجموعة التليفزيون إلى بيت الرئيس جمال عبدالناصر ليلة الخميس أو يوم الجمعة صباحا، وكانت برامج التليفزيون تعتمد على مكتبة الأفلام في ذلك الوقت كانت الافلام تتكون في علب، وكان أحد الأشخاص استعار بعض لقطات من افلام إسماعيل يس لاذاعتها في برنامجه في نفس الوقت طلب الرئيس جمال مشاهدة الفيلم الذي استعار منه اللقطات «عبارة عن علبتين » وانقلبت الدنيا بحثا عن العلب لإرسال الفيلم كامل إلى بيت الرئيس جمال وهذه الواقعة جعلت العاملين في التليفزيون يعرفون حب الرئيس جمال عبدالناصر لافلام إسماعيل يس.

نهاية المشوار الفني للفنان إسماعيل ياسين
 
رغم هذا النجاح الباهر الذي حققه إسماعيل ياسين، خصوصا فترة الخمسينيات، إلا أن مسيرته الفنية تعثرت في السنوات الأخيرة من حياته.

وفاة الفنان إسماعيل يس

توفي الفنان اسماعيل يس في ٢٤ مايو ١٩٧٢ أثر ازمة قلبية حادة .

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة