سليمان الحلبي  قتل كليبر
سليمان الحلبي قتل كليبر


فرنسا احتفظت برفاته 200 سنة.. سليمان الحلبي قتل كليبر وبدد الحلم الفرنسي

وليد علام

الجمعة، 14 يونيو 2024 - 06:53 م

تمر اليوم ذكرى اغتيال الجنرال الفرنسى كليبر، ثانى قادة الحملة الفرنسية فى مصر، على يد سليمان الحلبى، وذلك فى 14 يونيو عام 1800، وتم تنفيذ حكم الإعدام فى سليمان الحلبى الطالب الأزهري السوري الأصل، الذي ينسب إليه اغتيال الجنرال "كليبر" قائد الحملة الفرنسية على مصر في عهد نابليون بونابرت. أنزلت به أبشع العقوبات، ومازالت جمجمته محفوظة في أحد متاحف باريس لأكثر من قرنين، رغم المطالبات الشعبية العربية بإعادتها وما بقي من رفاته لدفنه بمسقط رأسه.   

كيف تم الاغتيال:

 

بينما كان كليبر وبروتان يسيران في الحديقة بجوار القصر المقيم به خرج عليهما رجل اقترب من كليبر مستجديا شيئا، فلم يخالج كليبر ارتياب من نوايا الرجل فمد إليه يده، فطعنه سليمان الحلبي طعنة في قلبه، وأسرع بروتان للإمساك به فكان نصيبه ست طعنات سقط بها على الأرض.

وعاد الحلبي إلى كليبر مرة أخرى وطعنه ثلاث طعنات للتأكد من قتله، على الرغم من أن الطعنة الأولى كانت القاضية على حياة الجنرال وفقا لتقرير كبير أطباء وجراحي الحملة الفرنسية .

عثر الجنود بعد ساعة واحدة من الاغتيال على الحلبي مختبئا خلف جدار في حديقة مجاورة، وأدركه اثنان من حرس مقر القيادة وعثرا على الخنجر الذي طعن به كليبر وبروتان مدفونا في المكان وعليه أثر دماء،

اقرأ أيضاماكرون يقود حملة ضد عصابات المخدرات بفرنسا

إعدام الحلبي:  

 

وبدأ تنفيذ العقوبة على الحلبي بإحراق يده اليمنى، ثم الإعدام صلبا على الخازوق في تل العقارب، وإلى جانبه عُلّقت على نبابيت (عصيّ طويلة) رؤوس 3 من رفاقه الأزهريين، بعد أن حُرقت أجسادهم حتى التفحم، كما يحكي الزركلي.

رفات سليمان الحلبي:

 

جمع كل من الشعب المصري والسوري التوقيعات الشعبية لإرسالها إلى الحكومة الفرنسية، مطالبين بعودة رفات سليمان الحلبي والتي حملتها القوات الفرنسية معها إلى باريس، ورفات سليمان الحلبي معروضة في متحف الإنسان بباريس.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة