فلسطينيون ينتشلون جثمان أحد الشهداء من تحت الأنقاض
فلسطينيون ينتشلون جثمان أحد الشهداء من تحت الأنقاض


قصف «هستيري» على غزة.. وتصعيد للعدوان في رفح

الأخبار

الأحد، 26 مايو 2024 - 09:26 م

فى اليوم 233 من الحرب الإسرائيلية على غزة، واصلت الطائرات الإسرائيلية قصفها لرفح وجباليا ومناطق واسعة بالقطاع، مما اسفر عن استشهاد واصابة العشرات. وأعلنت وزارة الصحة أن الاحتلال ارتكب 8 مجازر ضد العائلات فى قطاع غزة راح ضحيتها 81 شهيدا و223 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية، لترتفع بذلك حصيلة الشهداء إلى 35984 والمصابين إلى 80643 منذ 7 أكتوبر الماضى.

 وفى تحد واضح لأوامر المحكمة الدولية، صعدت قوات الاحتلال من عدوانها على مدينة رفح جنوب القطاع، وقصفت طائراتها الحربية ومدفعيتها عدة مناطق شرق وغرب ووسط المدينة، مما أدى إلى استشهاد واصابة العشرات، وتدمير كبير فى منازل المواطنين وممتلكاتهم. وانتشل فرق اسعاف ومواطنون جثامين 6 شهداء بعد استهداف صاروخى من جيش الاحتلال الاسرائيلى منزلًا شرق رفح. كما استهدفت مدفعية الاحتلال بالقذائف مخيم يبنا وسط رفح ووصول إصابات الى مستشفى الكويت التخصصى غرب المدينة. وأطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية قذائفها تجاه الشريط الساحلى المكتظ بخيام النازحين بقطاع غزة.

واستهدف قصف مدفعى اسرائيلى عنيف مناطق شمال قطاع غزة، وقصف جوى اسرائيلى استهدف منزلاً فى منطقة مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة. ويواصل جيش الاحتلال هجومه على مخيم جباليا شمال قطاع غزة لليوم الـ ١٥ على التوالى. واعتقل جيش الاحتلال ١٨٠ مواطنا من احد مراكز النزوح وقصف احداها فى بيت حانون مما ادى لاستشهاد سبعة مواطنين. واستشهد عشرة مواطنين واصيب ١٧ فى قصف على مدرسة النزلة فى منطقة الصفطاوى شمال غزة.

من جهته، أكد متحدث الدفاع المدنى بغزة أن الاحتلال يشن قصفا «هستيريا» على مختلف أنحاء القطاع، موضحا أن آلاف الشهداء سقطوا جراء منع الاحتلال وصول سيارات الإسعاف إلى المستشفيات. وقال الدفاع المدنى إن الاحتلال الإسرائيلى دمر 80% من مقدرات جهاز الدفاع المدنى. وأوضح أن الاحتلال يواصل تدمير البنية التحتية بالقطاع ونناشد بضرورة مساعدتنا للاستمرار فى تقديم الخدمات للفلسطينيين. 

من جانبها، قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا إن إسرائيل تواصل استهداف المدنيين فى قطاع غزة وإنه لا يزال النزوح وتدمير المنازل والبنية التحتية مستمرا.

وفى غضون ذلك، دعت 70 منظمة حقوقية فى بيان مشترك كافة الجهات الرسمية المعنية والمنظمات الدولية والأممية المختصة إلى إعلان المجاعة رسميًّا فى قطاع غزة فى ظل سرعة الانتشار الحالى للمجاعة ومعدلات سوء التغذية الحاد واتساع رقعتها جغرافيًّا وبين جميع الفئات، خاصة بين الأطفال. وأبرزت المنظمات الموقعة على البيان ومن بينها المرصد الأورومتوسطى لحقوق الإنسان، أن مستويات انعدام الأمن الغذائى تتفاقم بشكل مطرد فى جميع أنحاء القطاع نتيجة إصرار إسرائيل على ارتكاب جريمة التجويع واستخدامه كسلاح حرب، فى إطار جريمتها الأشمل فى الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين فى قطاع غزة.

وفى الضفة الغربية، اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلى مدينة ومخيم جنين، وكذلك مدينة نابلس ومناطق أخرى وشنت حملة مداهمات واعتقلت نحو 20 فلسطينيا لترتفع الحصيلة إلى 8875 منذ 7 أكتوبر الماضى.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة