مرصد الأزهر
مرصد الأزهر


مرصد الأزهر: التنظيمات الإرهابية فتحت المجال أمام الجماعات المسلحة لتنفيذ جرائمها

ناريمان محمد

الجمعة، 31 مايو 2024 - 09:07 م

أدان مرصد الأزهر لمكافحة التطرّف الهجمات الإرهابية المروعة، مستنكرًا ما تقوم به التنظيمات التي تنسب نفسها للإسلام زورًا وبهتانًا من عمليات قتل وحشية واختطاف يرفضها الإسلام بشدة.

كما يحذّر المرصد من مغبة انتشار الفكر المتطرف وعودة بعض الجماعات المسلّحة للظهور وتصدّر المشهد في مناطق شمال نيجيريا، ما يتيح المجال لعصابات قطاع الطرق واللصوص العمل على توسيع نطاق جرائمهم مستترين خلف راية التنظيمات الإرهابية من داعش والقاعدة وغيرهما، فضلًا عما تتسبب فيه جرائم تلك التنظيمات من خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات وتهديد السلم العام.

اقرأ أيضا| مرصد الأزهر يدين الهجوم الذي وقع صباح اليوم في ألمانيا

 

عذا وقد قُتل ثمانية أشخاص واختطف نحو 160 آخرين، معظمهم من المسيحيين، إثر هجوم إرهابي شنّه مسلّحون استهدف إحدى القرى النيجيرية. ووفق ما نشرته وسائل الإعلام المحلية فإن الهجوم الذي وقع مطلع الأسبوع الجاري نفّذه حوالي 300 مسلّح يشتبه في انتمائهم لفصيل "Ansaru" المنشق عن جماعة بوكو حرام الإرهابية؛ حيث استهدف الهجوم قرية كوتشي (Kuchi) بولاية النيجر مما أسفر عن سقوط نحو ثمانية أشخاص واختطاف آخرين معظمهم من النساء والأطفال. 

وعلى صعيد آخر، أفاد موقع إذاعة فرنسا (RFI) الإخباري، أن إرهابيين هاجموا إحدى القرى في منطقة كوكاوا (Kukawa) المحلية بولاية بُرنو النيجيرية، مما أسفر عن مقتل 15 مزارعًا وإصابة آخرين، حيث هاجم الإرهابيون القرية عندما كان السكان، ومعظمهم من الصيادين، على وشك الدخول في بحيرة تشاد من أجل صيد الأسماك. 

وذكرت بعض المصادر أن الإرهابيين أمروا الضحايا بالاصطفاف ثم فتحوا عليهم نيران أسلحتهم في مشهد مروع، فيما أفادت مصادر أخرى أن عناصر تنظيم داعش الإرهابي شنوا هذه العملية ردًا على قيام القوات الأمنية بمصادرة بعض السلع الاستهلاكية التابعة لهم على أحد الطرق. وقد استولى المسلحون على كمية كبيرة من الأسماك المجففة بينما فُقد أشخاص آخرون عقب هذا الهجوم.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة