هالا توماسدوتير
هالا توماسدوتير


انتخاب سيدة الأعمال هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا

أ ف ب

الأحد، 02 يونيو 2024 - 07:39 م

أظهرت نتائج نهائية فوز سيدة الأعمال هالا توماسدوتير، اليوم الأحد 2 يونيو، في الانتخابات الرئاسية في أيسلندا، متغلبة على رئيسة الوزراء السابقة كاترين ياكوبسدوتير التي اعتبر معارضون أنها مسيّسة جدًا لتولي منصب يعتبر شاغله ضامنًا للوحدة الوطنية.

وأقرّت ياكوبسدوتير بهزيمتها في وقت مبكر الأحد وهنأت توماسدوتير، الرئيسة التنفيذية لـ"بي تيم" وهي منظمة عالمية غير ربحية شارك في تأسيسها رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون وترمي لتعزيز نهج في الأعمال يركّز على الإنسانية والمناخ.

منصب الرئيس في أيسلندا شرفي إلى حد كبير في البلاد التي تعتمد النظام الجمهوري البرلماني وحيث يؤدي دور الضامن للدستور والوحدة الوطنية.

إلا أنه يحظى بصلاحية نقض التشريعات أو عرضها على الاستفتاء.

وحصدت توماسدوتير (55 عامًا) 34.3% من الأصوات متقدمة على ياكوبسدوتير (48 عامًا) التي حصدت 25.5 % بعد تنحيها من رئاسة حكومة ائتلاف اليسار واليمين في أبريل لخوض انتخابات السبت.

ونالت توماسدوتير التي حلت ثانية في استحقاق رئاسي سابق في العام 2016، دعما أوسع بكثير مما كانت تفيد به استطلاعات رأي أجريت في الفترة التي سبقت انتخابات هذا العام، وحققت قفزة في الأيام الأخيرة من الحملة بعد تنافس محموم مع ياكوبسدوتير.

وأقرت ياكوبسدوتير بالهزيمة بالفعل في الساعات الأولى من صباح الأحد قبل استكمال فرز الأصوات.

وقالت "يبدو لي أن هالا توماسدوتير تسير سريعا باتّجاه أن تصبح الرئيسة المقبلة لأيسلندا".

وأضافت ياكوبسدوتير في تصريح للإذاعة الوطنية RUV في تجمع انتخابي ليلي "أهنئها بذلك وأعلم أنها ستكون رئيسة جيدة".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة