محررة بوابة أخبار اليوم ومدير مسرح العرائس
محررة بوابة أخبار اليوم ومدير مسرح العرائس


مدير مسرح العرائس: فقدنا نصف جمهورنا بسبب الباعة الجائلين

حنان الصاوي

الثلاثاء، 11 يونيو 2024 - 02:07 م

مدير مسرح العرائس: الباعة الجائلين عائق أمام جمهورنا

مسرح العرائس المائي يتصدر طاولة الاقتراحات 

مدير مسرح العرائس يكشف خريطة الأعمال المسرحية الفترة القادمة 

د. أسامة: مسرح العرائس يمتلك العديد من الفنانين والحرفيين المهرة بـ المسرح 

فن العرائس من الفنون الشعبية القديمة، ويرجع أصله للعصر الفرعوني وتطور  من خلال الثقافة الأسيوية القديمة، ولكنه نشط وازدهر في بلاد العرب.

وكان فن العرائس وسيلة التسلية للكتير لأنه بيعتمد على الحكي للقصص والحكم والقيم بكل أنواعها، وهو فن تعليمي وتثقيفي للأطفال ويجمع ما بين فن صناعة العرائس والإخراج والتمثيل والتحريك والآداء الصوتي، ومن أشهر الأماكن التي تقدم هذا الفن، هو مسرح القاهرة للعرائس بالعتبة.

بوابة أخبار اليوم داخل مسرح العرائس وفي حوار خاص مع د.أسامة محمد مدير مسرح العرائس للحديث عن أزمة المسرح مع الباعة الجائلين ومعرفة خطط المسرح الشهور القادمة ومسرح العرائس المائي..

اقرأ أيضا | من «نادي السيارات» لـ «حديقة الأزبكية» انطلاق مسرح الطليعة 

هل مسرح العرائس يعانى من أزمة الباعة الجائلين؟

أكيد.. المسرح يعاني من أزمة الباعة الجائلين لأنهم حجبوا الرؤية عن المسرح وأيضا فقد المسرح معظم جمهوره وأيضا يوجد صعوبة لدخول الفناننين ما بالك بالجمهور بسبب عدم رؤية بانرات المسرح ومعرفة العروض بسبب الزحام الشديد أمام أبواب المسرح وتم وعدنا أكثر من مرة بحل هذه الأزمة لكن لا نعلم الوقت. 

 

هل تم التفكير في وضع بانرات أو مجسمات للعرائس أمام أبواب المسرح لمنع الباعة من الوقوف ؟

نتمني طبعا وضع لوحات ومجسمات للعرائس أمام المسرح لجذب أعين المارة وأيضا السياح خاصة أن منطقة العتبة ووسط البلد موقع متميز ويزداد فيه أعداد السياح ولكن عند وضع ذلك سوف يحدث مشاجرات بيننا وبين الباعة الجائلين وأيضا تكون مرتبطة مع الحي أو إشغالات الطرق ولا توجد سلطة لمسرح العرائس لنزع مكان بائع ووضع بنر للمسرح .

ماذا تفعل وقت العروض المهمة بالمسرح مثل "عرض" الليلة الكبيرة ؟

نقوم بتبليغ الحي ويقوم بترتيب الأمر معنا ومساعدتنا فى المساحة الكافية لدخول الجمهور .

من وجهة نظر حضرتك ما سبب ابتعاد جمهور مسرح العرائس عنه؟

أولا.. صعوبة الدخول للمسرح بسبب الباعة الجائلين .

ثانيا.. ضعف الإنتاج الفترة الماضية ولا أعلم ما سبب قلة الميزانية لأنني عينت مدير المسرح منذ تسعة أشهر فقط وقمت بعمل ميزانية لعرضين مخلفين  مثل  "أكتوبر الذهبي" وهي احتفالية بمناسبة مرور 50 عام علي حرب أكتوبر وكان عرض بمناسبة حرب أكتوبر وفوجئت بامتلاء المسرح بالكامل وكان عرض أكثر من رائع وتكلفة بسيطة لأننا نصنع المحتوى والعرائس بأيدينا .

اقرأ أيضا| "مأساة منذ 2011".. أيمن الشيوي: خطة جديدة لجذب الجمهور للمسرح القومي

ما خطتك الفترة القادمة لجعل جمهور مسرح العرائس يعود بقوته مرة أخري ؟

نعمل على مناطق جذب من حيث تنوع الأفكار لجذب الجمهور الفترة القادمة مثل دعم السلوك وأيضا عروض تخاطب عقول الأسر المصرية وأيضا عروض تخاطب كل فئات الأسر المصرية .

ويوجد عرض يخاطب أخطر شريحة عمرية وهى المراهقة المبكرة والطفولة المتأخرة حيث أننا نلاحظ وجود الطفل في هذا السن وصل لمرحلة المراهقة وهو مازال طفل ويكون متأرجح ما بين الطفل والشاب .

ماذا عن مسرح  العرائس المائي؟

المسرح المائي قيمة مضافة لمسرح العرائس ولكن العائق هو عدم وجود مكان مناسب للعرض ولكن هو تجربة تمت خلال فترة من الأوقات وخلال المرحلة القادمة تكون علي طاولة أولويتنا وعلي قائمة اهتماماتنا ونقوم الان بدراسة مسرح العرائس المائي مع المهندسة صاحبة الفكرة .

من وجهة نظرك هل ترى أن دور مسرح العرائس تراجع كأحد وسائل الترفيه؟

 للأسف هذا ما يعتقده البعض بسبب عدم وجود دعاية كافية لمسرح العرائس في الآونة الأخيرة، فيعتقد البعض أن المسرح لم يصبح بقوته كما كان عليه، وقد يكون نتيجة التقصير في أشكال الدعاية للمسرح، ففي فترة من الفترات عندما كانت الجرائد لها قيمة كبيرة وبالغ تأثير على الجمهور كانت هناك إعلانات عن مسرح العرائس وعلى التلفاز أيضًا كانت هناك شريحة تظهر في تمام الساعة الخامسة مساء تقول "أين تذهب هذا المساء" فتخبرك عن كل المسارح والسينمات والعروض المتاحة ومع اختفاء هذه الوسائل الدعائية قل الترويج عن المسرح،

ولكن دور المسرح حاضر بشكل أساسي سواء من خلال الدعاية المقدمة خلال صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بنا أو من الجمهور الداعم والمستمر معنا منذ سنوات ورغبة هذا الجمهور في إحضار أولاده والاستمتاع مع العائلة بما كان يشاهده وهو صغير واستعادة ذكرياته.

في رأيك لماذا اختفت برامج العرائس على التليفزيون رغم أنها كانت موضع اهتمام لدى المشاهدين؟
بالفعل ففي فترة من الفترات كان يعرض خمسة مسلسلات على الأقل في السنة، وكانت بعض المسلسلات تعرض سنويًا خاصة في شهر رمضان وأخرى تعرض في حلقات أسبوعية مثل "“ظاظا وجرجير"” استمر عرضه لمدة خمس سنوات، ولكن ما يحكم قلة أو اختفاء هذه البرامج هي ظروف إنتاجية وأن الاتجاه العام خاصة بعد فترة الثورة انحاز أكثر إلى البحث عن المكسب فإن المسلسلات وبرامج الأطفال تحقق نتائج كبيرة من الناحية الفنية والثقافية ولكن لا تحقق العائد المادي لإنتاج مثل هذه المسلسلات والبرامج.

 

 

بعد توليك منصب مدير عام مسرح العرائس، ما هي بصمتك التي وضعتها؟

لا أستطيع أن أقول إنني أضفت بصمة جديدة لأنني عينت مدير للمسرح منذ 9 أشهر فقط وأحاول تطوير هذا الفن العريق وحماية وتوسیع القاعدة الجماهيرية لمسرح العرائس والحفاظ على التراث المسرحي من خلال وضع توازن بين هذا التراث وهو القيمة الكبيرة وأن يكون مناسبًا ومواكبًا للعصر الحالي.

في رأيك ما الذي نحتاجه لجعل الجمهور يهتم بشكل أكبر بمسرح العرائس؟

 جودة العرض المقدم هو العنصر الأساسي في جذب الجمهور لمسرح العرائس فمن خلال جودة العرض يزيد حب الناس للمسرح، ومن هنا يزداد عدد الجمهور فمن شاهد العرض واستمتع به ينصح العائلة والأصدقاء بالذهاب، يكون الجمهور نفسه مصدر الدعاية الخاص بك وهو أفضل نوع دعاية يمكن أن تجده.

في ظل ارتباط الطفل بالتكنولوجيا وخاصة الموبيل ماهي جهود الإدارة في جذب الطفل للمسرح؟

نقوم بتطوير المحتوي لجذب عيون الطفل وتقديم قصص شائكة ومتنوعة وأيضا تم تفعيل صفحة علي الفيس بوك لـ "مسرح العرائس" ويتم بث جميع العروض عليها وأقوم بمتابعتها والإشراف عليها بنفسي.

هل فقد المسرح رونقه وجاذبيته أمام شاشات السينما أم مازال له جمهوره المتعلق به؟

المسرح لم يقفد رونقه ولكنه فقد جمهوره بسبب قلة الإنتاج وقلة الدعاية وبذلك الجمهور ابتعد عن  المسرح .

هل للمسرح دور في مبادرات الحفاظ علي التراث والأخلاق الاجتماعية؟

طبعا يوجد عروض كثيرة خلال الايام القادمة نقوم بدراستها وهدفها الأول هو الحفاظ علي التراث والاخلاق الاجتماعية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة