مسرح العرائس
مسرح العرائس


حكاية «مسرح العرائس».. وعلاقته بالفاطميين والمماليك

حنان الصاوي

الثلاثاء، 11 يونيو 2024 - 02:47 م

مسرح القاهرة للعرائس هو أحد أكبر مسارح الدمى في شمال أفريقيا، ولا يزال مسرح القاهرة للعرائس أو مسرح العرايس أحد أشهر وسائل الترفيه في القاهرة.  

نشأة مسرح العرائس 
يعود تاريخ مسرح الدمى لعصور قديمة، إذ تم استخدامها لتمثيل أفكار ومشاعر المجتمعات البشرية ونقلها، كما تدل على ذلك الشواهد في حضارات آسيوية وفي مصر القديمة، وتشير إلى ذلك بعض الرسوم الهيروغليفية واليونانية القديمة، وازدهر في العالم العربي في العصر الوسيط وتحديدا في القرن ال ـ14 . 
 
وارتبط وجود مسرح الدمى بحقبة الفاطميين والمماليك، كما تشير كتب تاريخية مثل "سير المماليك"، كما ذكر المؤرخ القاهري ابن إياس)  1448م – 1523م( في كتابه "بدائع الزهور في وقائع الدهور" أن السلطان العثماني سليم الأول) 1470 -1520( أحضر "خيال الظل" لإحياء بعض الليالي في مصر.  

ويعتبر فن العرائس فن راقي هادف ليس لمجرد الترفيه فقط، وهذا ما أكده رواد هذا الفن وكان أحدهم صلاح السقا حيث يعد مسرح العرائس واحدا من المسارح الرائدة في مصر والوطن العربي وذلك لما يقدمه من أعمال مسرحية مهمة وتحظي بإقبال جماهيري كبير خاصة أنه المسرح الوحيد في مصر المتخصص في هذا النوع من الفن. 

طبيعة عمل الدمي بالمسرح  
حيث ان الدمى ملونة وترتدي الملابس حسب طبيعة الشخصية التي تلعبها في القصة لا يوجد بالعرض تعليقات صوتية، مما يعني أنه يمكن لغيرالناطقين باللغة العربية الاستمتاع بها أيضًا . 
 
وتشتمل القاعة على مسرح عرض ضخم إذا ما قورنت بمسارح العرائس الأخرى في المنطقة، حيث تتسع لحوالي 300 شخص ويوجد أيضًا مقهى داخل مبنى المسرح معروف بتقديم القهوة التركية والوجبات الخفيفة.  


 
و مسرح القاهرة للعرائس، وهو مسقط رأس الدمى المتحركة ويعرض به اهم الليالي وهي "الليلة الكبيرة"، أوبريت الدمى الشهير في مصر والعالم العربي والشرق الأوسط ، حيث لا تقتصر حركة الدمى المتحركة على كشك عرضه  240  سنتيمترا،  بل تتحرك بحرية في جميع أنحاء المسرح الذي يبلغ عرضه 10 أمتار.  
 
حيث انه في جو مظلم خلف الكواليس مع ضوء خفيف في الخلفية، تم وضع أشكال أبو الهول والأهرامات الثلاثة الكبرى في مصر كإعداد، بينما كان فنانو الدمى المتحركة يعدون دممهم الخيطية الملونة، بما في ذلك العديد من الأزياء المصرية القديمة.  


 

 
 المهرجانات الدولية

انضم مسرح القاهرة للعرائس إلى المهرجانات الدولية وقدم عروضاً في العديد من أنحاء العالم، بما في ذلك معظم الدول العربية ورومانيا وكندا وفرنسا وألمانيا والنمسا وفيتنام وباكستان والمكسيك والولايات المتحدة والصين.  

موقع مسرح العرائس 
يقع المسرح بالقرب من سوق العتبة المزدحم بوسط القاهرة، ويضم ورش خاصة به لصنع الدمى من الألف إلى الياء.  

صناعة الدمي لمسرح العرائس 
وبالنسبة لصناعة الدمي التر ترتبط بشكل كبير بحرفة النجارة، التي لا يستخدمون فيها أدوات عادية لصنع الدمى، لكنهم يستخدمون أدوات خاصة صغيرة الحجم لتشكيل التفاصيل الصغيرة للدمى بدقة.  

و قال د. اسامة محمد مدير مسرح القاهرة للعرائس ان المسرح يمتلك الكثير من الفنانين المهرة وايضا النجارين الممتازين ويتميزون بالعمل بأيديهم واقل التكاليف لصنع محتوي هادف يجذب الجهور والاطفال والكبار وكان يوجد أخر العروض عن "حرب  6  أكتوبر "وكانت مفأجاة كبيرة ان العرض كان كامل العدد من المشاهدين.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة