الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وأندريه يرماك رئيس الديوان الرئاسي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وأندريه يرماك رئيس الديوان الرئاسي


مخاوف من انعزال زيلينسكي وتقليص دائرة مستشاريه لصالح يرماك

سامح فواز

الثلاثاء، 11 يونيو 2024 - 09:28 م

سلطت صحيفة "دايلي تايمز" البريطانية الضوء على تخوف عديد من المسؤولين الأوكرانيين رفيعي المستوى المتزايدة من النفوذ المتنامي لأندريه يرماك، رئيس الديوان الرئاسي الأوكراني ورجل الثقة للرئيس فولوديمير زيلينسكي، والذي يُزعم أنه بات يمارس سلطات واسعة تتجاوز حدود مهامه الرسمية، وأنه في واقع الأمر أصبح الحاكم الفعلي للبلاد.

 

نفوذ يرماك يتخطى المنتخبين

وفقًا للتقرير الذي كتبه الصحفي ماكسيم توكر، والذي سبق له العمل كحملة لمنظمة العفو الدولية حول أوكرانيا، فقد تجاوز نفوذ أندريه يرماك (52 عامًا) سلطة جميع المسؤولين المنتخبين في أوكرانيا باستثناء الرئيس زيلينسكي نفسه. وذهب البعض إلى حد وصفه بأنه "الرئيس الفعلي لأوكرانيا" أو "نائب رئيس أوكرانيا" في سلسلة من المقابلات التي أجراها الصحفي مع مصادر حكومية وعسكرية وأمنية ودبلوماسية رفيعة المستوى.

 

مصادر متعددة تنتقد التركيز المفرط للسلطة

أجرى توكر، الذي عمل سابقًا كحملة لمنظمة العفو الدولية حول أوكرانيا، مقابلات مع "مصادر حكومية وعسكرية وأمنية ودبلوماسية رفيعة المستوى"، العديد منهم طلب عدم الكشف عن هويته. ووصف يرماك بأنه "أكبر عيب" زيلينسكي، وسلوكه بأنه "عطش للسلطة" غير مبرر. كما انتقد المصادر تركيز السلطات بيد شخص واحد بهذا الشكل المفرط.

 

تقليص دائرة المستشارين وانعزال زيلينسكي

لاحظ الصحفي أن "القلق يتصاعد من اعتماد زيلينسكي بشكل متزايد على عدد قليل من الأصوات المنافقة المحلية المقربة من يرماك"، في الوقت الذي تتقلص فيه عدد الأشخاص والمستشارين الذين لديهم إمكانية الوصول المباشر إلى الرئيس، بينما يتوسع نفوذ وفريق يرماك باستمرار.

 

انتقادات لتجاوز سلطات يرماك حدوده الوظيفية

انتقدت داريا كالينيوك، المديرة التنفيذية لمنظمة مكافحة الفساد "مركز مكافحة الفساد"، قرار زيلينسكي بقولها "كانت أكبر غلطة لزيلينسكي هي منح السلطة الكبيرة ليرماك، الذي واضح أنه مدمن ومنغمس في السلطة بشكل مفرط".

كما لوَّم مسؤولون عسكريون كبار يرماك بالضغط وترتيب إقالة قائد أركان الجيش الأوكراني الجنرال فاليري زالوجني في فبراير الماضي، لاعتباره منافسًا له ومصدر تهديد محتمل لنفوذه المتزايد. لكن متحدثًا باسم ديوان الرئاسة نفى ذلك، قائلا إن زالوجني لم يتم إقالته بل ترقيته لمنصب سفير أوكرانيا لدى المملكة المتحدة "مما يشير إلى مستوى عالٍ من الثقة".

 

الرد الرسمي ينفي الانتقادات ويصفها بالدعاية

من جانبه، نفى متحدث باسم ديوان الرئاسة الأوكرانية الذي يديره يرماك رسميًا، جميع الانتقادات الموجهة لرئيس الديوان، واصفًا إياها بأنها "هجمات دعائية" لا أساس لها. وقال إن يرماك يتمتع بـ"أسلوب إدارة مباشر وفعال" حقق نجاحات مهمة، على غرار التحضير لقمة السلام السويسرية الأسبوع المقبل.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة أن "زيلينسكي هو من يتخذ جميع القرارات الرئيسية"، في محاولة لتهدئة المخاوف من تركز السلطات بيد يرماك.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 

مشاركة