تراكم النفايات فى قطاع غزة
تراكم النفايات فى قطاع غزة


الاحتلال يقصف «المواصى» جوًا وبرًا وبحرًا.. ونزوح جديد بالآلاف

330 ألف طن نفايات تتراكم فى غزة والبيئة على شفا الانهيار

الأخبار

الخميس، 13 يونيو 2024 - 06:31 م

غزة- وكالات الأنباء

صعدت قوات الاحتلال الإسرائيلى فى اليوم الـ251 هجومها على عدة مناطق فى مدينة رفح، حيث كثف الاحتلال قصفه الصاروخى والمدفعي، جوًا، وبرًا، وبحرًا، على منطقة المواصى التى تؤوى آلاف النازحين غربى رفح.

وتسببت العمليات العسكرية الإسرائيلية فى منطقة المواصى فى موجات نزوح جديدة لآلاف النازحين من المنطقة التى أعلنتها إسرائيل فى وقت سابق منطقة آمنة. واستهدف القصف الإسرائيلى غربى رفح، بالتزامن مع إطلاق نار كثيف من الآليات والمروحيات الإسرائيلية ونسف أبنية سكنية فى وسط المدينة.

كما أطلقت زوارق بحرية تابعة للقوات الإسرائيلية نيران رشاشاتها الثقيلة تجاه المناطق الغربية لمدينة رفح. وأصيب عشرات الفلسطينيين نتيجة القصف الإسرائيلى، ولم تتمكن سيارات إسعاف الهلال الأحمر من الوصول للمكان. ودمر جيش الاحتلال مربعات سكنية فى مخيم الشابورة ويبنا. جاء ذلك بعد يوم من إعلان المكتب الإعلامى الحكومى فى غزة عن تدمير أكثر من 90% من المناطق الشرقية لمحافظة رفح جراء الهجمات الإسرائيلية، ونسف مربعات سكنية كاملة واتهم المكتب إسرائيل بأن لديها خطة لتدمير رفح كليًا بعد تدمير البنى التحتية فيها.

فى الوقت نفسه، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلى قصفًا على مناطق فى وسط وجنوب قطاع غزة، مما أسفر عن استشهاد نحو 20 شخصًا وإصابة العشرات. وانتشلت طواقم الدفاع المدنى الفلسطينى 4 شهداء وعددًا من الجرحى، وذلك بعد قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلى منزلًا فى حى الزيتون شرقى مدينة غزة شمال القطاع. أما فى جباليا التى شهدت عدوانًا عنيفًا خلال الشهر الماضى على يد الاحتلال، فإن السكان ما زالوا يعانون نقص الغذاء إلى حد المجاعة، بعد منع قوات الاحتلال دخول المواد الأساسية إلى شمال قطاع غزة.

اقرأ أيضا| القاهرة الإخبارية: الاحتلال اعتقل 25 شخصا بالضفة منذ أمس

وقالت وزارة الصحة إن الاحتلال ارتكب 3 مجازر ضد العائلات فى قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 30 شهيدا و105 إصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية، لترتفع بذلك حصيلة العدوان الإسرائيلى إلى 37232 شهيدًا و85037 إصابة منذ 7 أكتوبر الماضى. وأطلقت وزارة الصحة فى قطاع غزة نداء استغاثة لتوفير الوقود اللازم لتشغيل محطة الأكسجين الوحيدة بمدينة غزة وشمالى القطاع، بعد تدمير نحو 20 محطة أكسجين فى هذه المناطق.

من جهتها، حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا من مخاطر بيئية وصحية كارثية فى قطاع غزة. وقالت الأونروا على منصة «إكس» إن هناك أكثر من 330 ألف طن من النفايات متراكمة فى مناطق مأهولة بالسكان بجميع أنحاء قطاع غزة، مما يشكل مخاطر بيئية وصحية كارثية.
وفى استطلاع للرأى أجراه المركز الفلسطينى للبحوث السياسية والمسحية، كشف أن نحو 80% من سكان قطاع غزة فقدوا قريبًا أو أصيب قريب لهم فى الحرب. 

فى غضون ذلك، أعلن جيش الاحتلال أنه هاجم أكثر من 45 هدفًا فى جميع أنحاء قطاع غزة خلال الــ24 ساعة الماضية. وقال الجيش إن طائراته قصفت موقع إطلاق قذائف صاروخية كان يحتوى على قذائف جاهزة للإطلاق نحو منطقة غلاف غزة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة