الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس ادارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء
الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس ادارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء


هل تشغيل محطات الضبعة النووية يساعد في توفير الغاز لمصر؟  الوكيل يجيب

محمد محمود

الجمعة، 14 يونيو 2024 - 07:42 م

يسأل العديد من متابعين بوابة أخبار اليوم هل تساعد تشغيل محطات الضبعة النووية في توفير الطاقة والغاز لمصر؟  

وأجاب الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس ادارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء أن مشروع محطة الضبعة النووية سيوفر لمصر ما لا يقل عن 7 مليار متر مكعب غاز سنويًا وذلك عند تشغيل المفاعلات النووية الاربعة بمحطة الضبعة النووية.

اقرأ أيضاً| رئيس هيئة المحطات النووية خلال ندوة "بوابة أخبار اليوم": «الضبعة النووية» إنجاز يحقق رؤية مصر ٢٠٣٠

وأوضح أن محطة الضبعة تعد من أضخم مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية في القارة الأفريقية تضم أربع مفاعلات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل مفاعل؛ ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المفاعل النووي الأول عام 2028، ثم تشغيل المفاعلات الأخرى تباعاً حتى 2030.


وأضاف رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، خلال حضوره هو والوفد المرافق له ندوة "بوابة اخبار اليوم" التي عقدت يوم الاثنين الماضي بقاعة مصطفى أمين بدار أخبار اليوم تحت عنوان “محطة الضبعة النووية.. كهرباء بانبعاثات صفرية - المكاسب والأهداف" أن الاعتماد على الطاقة النووية أصبح أمرا لا غنى عنه في جميع دول العالم لتقليل الإعتماد على الفحم والغاز خاصة، وأن العالم يواجه التغيرات المناخية وأزمة كبير في توفير الوقود الأحفوري.

جاء ذلك بحضور المهندس محمد رمضان بدوى نائب رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية للتشغيل والصيانة واللواء ياسين صيام مساعد رئيس مجلس الإدارة للأمن والإعلام والدكتور محمد دويدار مدير مشروع الضبعة النووي والمهندس تامر شميس رئيس قطاع مكتب رئيس مجلس الإدارة والمهندس خالد عطية النائب الأول لمدير مشروع الضبعة النووي.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 

 

 
 
 
 
 

مشاركة