أعمال فنية رصدت أحداث ثورة ٣٠ يونيو
أعمال فنية رصدت أحداث ثورة ٣٠ يونيو


بين السينما والدراما.. أعمال فنية رصدت أحداث ثورة 30 يونيو

أحمد السنوسي

الخميس، 20 يونيو 2024 - 07:34 م

أيام قليلة تفصلنا عن الإحتفال بالذكري الحادية عشر لثورة 30 يونيو، الثورة التي جاءت لتنقذ مصر من حكم الجماعة الإرهابية؛ والتي كانت سببًا في أن تعود الدراما المصرية إلي مكانتها مرة أخرى.

فعلى مدار 10 سنوات، تناولت الأعمال السينمائية والدرامية العديد من الحكايات التي كانت جماعة الإخوان الإرهابية طرفا فيها، ورغم ضخامة الحدث وتفاصيله الكثيرة التي تدخلت فيها الفئات الفنية والثقافية، إلى جانب الشخصيات السياسية وغيرهم من أفراد الشعب المصري، إلا أن السينما والدراما برزت جزء قليل من أحداثها إلي الآن. 

اقرأ أيضًا| خريطة حفلات ثورة ٣٠ يونيو.. وكيفية الحجز

"بوابة أخبار اليوم" ترصد لكم أبرز الأعمال السينمائية والدرامية التي تناولت أحداث ما بعد ثورة 30 يونيو، نرصدها معكم في هذا التقرير:

فيلم "جواب اعتقال"

من أبرز الأفلام التي أشارة إلى 30 يونيو، فيلم "جواب اعتقال" للفنان محمد رمضان، الذي عرض عام 2017، وشارك في بطولته إياد نصار ودينا الشربيني وسيد رجب وغيرهم. 

وتطرق فيلم جواب اعتقال، إلى شرح شخصية الإرهابي، وحالته النفسية والظروف التي تحوله إلى هذا المسار غير المسالم، ومحاولة شخصيات ذات مصلحة لغسل أدمغة الشباب ضد دولهم وأهاليهم. والعمل من تأليف وإخراج محمد سامي. 

فيلم "المشخصاتي 2"

يُعد فيلم المشخصاتي 2 من الأعمال السينمائية التي عبرت عن ثورة 30 يونيو بشكل واضح، وشارك في بطولته إلى جانب تامر عبد المنعم عدد من الفنانين منهم يوسف شعبان وإيمي. 

تناول فيلم المشخصاتي 2، ما حدث في الفترة من 25 يناير وحتى 30 يونيو، وطريقة الإخوان في السيطرة على حكم مصر، حتى جاءت ثورة الشعب لتخلص الجميع من هذه المرحلة العصيبة. 

ويبرز الفيلم النجاح الكبير الذى حققته ثورة 30 يونيو فى تخليص مصر من حكم الجماعة الإرهابية، ورصد خطابات محمد مرسي وتأثيرها على الشعب المصري أنذاك بشكل سلبي. 

فيلم "اشتباك"

ومن الأعمال التي رصدت بدايات ثورة 30 يونيو، فيلم "اشتباك" وتناول أحداث الثورة من خلال سيارة ترحيلات تحمل مصريين شهدوا على الاشتباكات التي حدثت بين الإخوان والشرطة. 

وشارك فيلم اشتباك في افتتاح مسابقة "نظرة ما"، بمهرجان كان السينمائي الدولي، وهو من إخراج محمد دياب، وشارك في بطولته نيللي كريم وهاني عادل وأحمد داش، أحمد مالك، وطارق عبد العزيز وغيرهم. 

 
الدراما التلفزيونية 

 

"الاختيار"

فجاءت ملحمة "الاختيار" الوطنية، التى قدمتها الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قدمت للمشاهد فى أجزائها الثلاثة الجمع بين رسالتين، الإبداع الفنى والوعى الوطنى.

حيث رصد العمل الفني بدقة نبض الشارع وفطنة المواطن البسيط لما يُحاك فى الظلام من تهديد لاستقرار مصر، زعزعة السلام المجتمعى بإثارة الفتن الطائفية، استدراج البلد إلى حرب أهلية، استدعاء التنظيمات التكفيرية المختلفة لتدنيس أرض سيناء الطاهرة بجرائمهم.

تسلسل أجزاء مسلسل "الاختيار" الثلاثة رصد فى كل جزء مشهداً مشرفاً يتناول حالة وطنية خاصة ينطلق منها إبداع الرؤية الدرامية إلى صورة شاملة عن المشهد العام للشارع المصرى. الأول قدم سيرة الشهيد أحمد منسى.. بطل ارتقى فى شهادته ليصبح رمزاً للتضحية.

 

مسلسل "هجمة مرتدة"

أبرز الأعمال الدرامية التي رصدت أحداث ثورة 30 يونيو، مسلسل "هجمة مرتدة" الذى رصد جانباً آخر للجهود المكثفة التى بذلها جهاز المخابرات المصرية فى تعقب تدخلات سافرة من دول ومؤسسات حدثت ما قبل وبعد 25 يناير 2011 وصولاً إلى ثورة 30 يونيو، والدأب المتواصل من رجال الجهاز الوطنيين لإفشال مخططات سواء كانت من أطراف دولية أو إقليمية استخدمت جميع الوسائل لتهديد استقرار مصر.

"هجمة مرتدة" من أبدع أعمال الدراما التليفزيونية التى كشفت فى قالب فنى مكتمل العناصر عن بطولات رجال جهاز المخابرات ودورهم المشرف فى حماية الأمن القومى، كما ضم المسلسل شخصيات درامية اقتربت كثيراً من أسماء معروفة فى الواقع، بالإضافة إلى شخصيات أجنبية ظهرت لقطات لها أثناء بث دسائسهم بين الشباب فى ميدان التحرير عام 2011.

مسلسل "الداعية"

وكان من المسلسلات التي قدمت قبل مسلسل الاختيار مسلسل"الداعية" للفنان هاني سلامة، والذي عرض أشكالا مختلفة من فساد حكم الإخوان وقياداتهم، وتناول سياستهم وأفكارهم، وتضمن المسلسل مشاهد لهتافات عديدة ضد حكم المرشد، والمطالبة بإسقاطه.

مسلسل " سلسال الدم"

 وهو من الأعمال الطويلة التي تناولت ثورة 30 يونيو، وسقوط حكم جماعة الإخوان الإرهابية، وتحديدًا الحلقة الأخيرة في الجزء الرابع، والتى انتهت بقيام الثورة وسقوط حكم الإخوان.

مسلسل "تفاحة آدم"

بطولة  خالد الصاوي، ورصد منذ حلقاته الأولى محاولات الإخوان لفرض سيطرتهم على وزارة الداخلية، وأهم الأجهزة الأمنية للوصول إلى أدق ملفاتها الخطيرة، وكذلك القضايا السائدة على الساحة السياسية آنذاك، وكل الممارسات التي قام بها الإخوان أدت للخروج بالثورة ضدهم

مسلسل"عد تنازلي" 

ودارت أحداثه حول شاب يتورط في عملية اغتيال مساعد وزير الداخلية التي قامت بها جماعة إرهابية، ويطارده أحد ضباط أمن الدولة.

 بطـولة هـند صبري، تناول التغيرات الاجتماعية والسياسية التي طرأت على مصر عقب ثورة 25 يناير، وحتى 30 يونيو.

مسلسل "أستاذ ورئيس قسم"

للزعيم عادل إمام والذي جاء مضمونه مهتمًا بالسياسة، وما فيها من أحداث، حيث يتطرق لثورة 30 يونيو والصراع السياسي القائم بين عدد كبير من الأحزاب السياسية، إضافة إلى بعض الأحداث التي فرضت نفسها بقوة على الساحة خلال الفترة الماضية.

مسلسل"القاهرة كابول"

 العمل الذي حمل قصة خيالية ممزوجة بحقائق، كشف العمل فكر ومنهج الجماعات الإرهابية وعناصر تمويل تلك الجماعات وكيفية إدارتها من الداخل، ورصد ما فعلته الجماعات من تدميرعقول تحريم الفن وكراهية التاريخ .

مسلسل "العائدون"

ومن الأعمال التي قدمت الفكر بشكل مختلف كان مسلسل"العائدون" والذي صاغه بحرفية كبيرة الكاتب باهر دويدار، وهو العمل المأخوذة من ملفات المخابرات المصرية المستوحاة من قصة حقيقية عن العائدين من أوكار الإرهاب فى الفترة ما بين 2018 و2020، توضح العمليات السرية للأمن المصرى وتصديه للمؤامرات والمخططات الإرهابية التى تهدف لإخلال الأمن فى مصر، وتقسيم المنطقة العربية وانتشار التنظيمات الإرهابية الممولة من الخارج.

مسلسل "العائدون" من تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد نادر جلال وبطولة أمينة خليل، محمود عبدالمغنى، وآخرون.

مسلسل "سره الباتع"

وأخر تلك الأعمال سملسل"سره الباتع" والذي تناول عرضا طويلا لشكل وطريقة الاحتلال لمصر، ليس فقط فكر الأخوان، بل الأمتداد الذي تعرضت له مصر من أشكال مختلفة من محاولة طمس الهوية، والاستيلاء على موروث الشعب المصري، المبني على موروث تاريخي كبير لأول شعب عرف معني التوحيد والأخوة في التاريخ.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة