كيم جونج أون وفلاديمير بوتين
كيم جونج أون وفلاديمير بوتين


سيول تستدعي سفير روسيا بعد توقيع بوتين اتفاقًا دفاعيًا مع كوريا الشمالية

أ ف ب

الجمعة، 21 يونيو 2024 - 12:52 م

استدعت كوريا الجنوبية سفير روسيا في سيول، اليوم الجمعة 21 يونيو، للاحتجاج على اتفاق دفاعي وقّعه الرئيس فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون خلال زيارته بيونج يانج هذا الأسبوع.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن سيول "حضّت روسيا على وقف التعاون العسكري مع كوريا الشمالية فورًا والامتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي".

ويأتي استدعاء السفير الروسي جورجي زينوفييف بعد يومين من توقيع بوتين وكيم "شراكة إستراتيجية شاملة" تتضمّن تعهد كل منهما مساعدة الآخر في حال تعرض أي منهما لهجوم.

كذلك، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أنه "لا يستبعد" احتمال إرسال أسلحة إلى كوريا الشمالية، وهو أمر ينتهك مجموعة كبيرة من العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على بيونج يانج.

ولفتت وزارة الخارجية إلى أن سيول دعت روسيا إلى الاضطلاع بمسؤولياتها كعضو دائم في مجلس الأمن.

وقال النائب الأول لوزير الخارجية كيم هونج كيون، بحسب البيان، إن "انتهاك قرارات مجلس الأمن ودعم كوريا الشمالية يضرّان بأمننا وسيكون لهما حتما تأثير سلبي على العلاقات الكورية الروسية".

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات من الأمم المتحدة منذ العام 2006 بسبب برنامجها النووي المحظور. وحظيت هذه الإجراءات بدعم روسيا في البداية، لكن بوتين قال في بيونج يانج إنه يجب إعادة النظر في هذه العقوبات.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة