صورة موضوعية
صورة موضوعية


الشرق الأوسط وشمال أفريقيا السوق الأسرع نموًا.. ومصر فى المركز الثانى

سلبيات وإيجابيات وتحذيرات من التقلبات| العُملات المُشفرة.. فخٌ أم ملاذ آمن؟

محمد صابر

الإثنين، 01 يوليه 2024 - 04:24 م

اكتسبت العملة المشفرة شعبية بين المستثمرين على مستوى العالم، ومع المشاركة التكنولوجية والتصنيع، أصبحت العملات الرقمية تحظى بمكانة مرضية مقارنةً بالعملات الأخرى، على سبيل المثال، عملة البيتكوين، وباستخدام العملة المشفرة، يصبح من السهل تحويل الأموال دون أي مشاركة من البنوك والمؤسسات المالية الأخرى.

احتلت مصر المركز 24 بين أفضل 30 دولة فى مؤشر اعتماد العملات المشفرة العالمي الصادر عن شركة «تشيناليسيس»، والذى يتتبع حالات الاستخدام التى تتضمن الحفاظ على مدفوعات التحويلات، رغم انها مجرمة قانونا.

وتأتي مصر في المركز الثاني بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في تعاملات العملات المشفرة العام الماضي، وزادت جاذبية العملات المشفرة للحفاظ على المدخرات فى مصر بسبب الانخفاض السريع فى قيمة الجنيه، وتلعب سوق التحويلات بمصر أيضًا دورًا مهمًا، وتمثل مدفوعات التحويلات نحو 8% من الناتج المحلى الإجمالى في مصر.

◄ تضاعف المعاملات

ووفقًا لدراسة استقصائية أجرتها شركة «تشيناليسيس»، تتمتع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بسوق عملات مشفرة يعتبر الأسرع نموًا فى العالم، حيث تمثل 9.2٪ من معاملات العملات المشفرة العالمية وتضاعف حجم المعاملات فى مصر ثلاث مرات خلال العام الماضي، ويحظى تعدين وتداول العملات المشفرة مثل البيتكوين بشعبية كبيرة بين الشباب المصري.

وقال وائل النحاس، الخبير الاقتصادي، إن الشباب المصريين «بدأوا الاستثمار بمبالغ صغيرة على الرغم من ارتفاع قيمة البيتكوين»، وأشار إلى أن تعدين البيتكوين وتداولها يجذب آلاف المصريين، وأوضح أن هناك أسبابًا أخرى وراء زيادة شعبية تداول العملات الرقمية فى مصر، أولها أن العديد من متداولى العملات المشفرة المصريين يبحثون عن مصادر دخل إضافية إما من خلال التداول أو الاحتفاظ بهدف تحقيق أرباح بعد زيادة قيمتها.

وأضاف أن التداول والاستثمار في العملات المشفرة له العديد من المخاطر والمنافع، وتعتبر أبرز مخاطر تداول والاستثمار فى العملات المشفرة هو التقلب، حيث يمكن أن تتحول أسعار العملات المشفرة المرتفعة إلى انخفاضٍ حاد فى اليوم التالى تمامًا كما هو الحال فى سوق الأسهم، لكن التقلبات تميل إلى أن تكون أكثر حدة فى سوق العملات المشفرة.

وأشار إلى أنه يعتبر من أبرز السلبيات أيضًا، أن تقييم العملات المشفرة غير واضح حيث يستفيد المستثمرون في سوق الأوراق المالية من مبيعات الشركة الأساسية وأرباحها ومعدلات النمو والتدفقات النقدية وعائدات الأرباح والعديد من العوامل الأخرى والتى تؤدى إلى ارتفاع الأسهم أو انخفاضها، وهذا ليس الحال فى سوق العملات المشفرة؛ إذ تتمتع بعض العملات الرقمية بحالات استخدام فى العالم الحقيقي كأساس للخدمات المالية من الجيل التالي، لكن فى كثيرٍ من الحالات لا يمتلك المستثمرين آليات ماليًا لتحليل القيمة السوقية بشكلٍ مناسب، وأوضح أنه من ضمن أبرز مخاطر هذا الاستثمار أيضًا؛ الافتقار إلى اللوائح على سبيل المثال أعلن المسئولون فى الهند والصين أن العملات المشفرة غير قانونية.

أما من أبرز ايجابيات الاستثمار في العملات المشفرة، الحماية من التضخم، حيث تنخفض قيمة العديد من العملات وتوفر عملة البيتكوين حدًا أقصى محددًا لعدد العملات التى سيتم تعدينها، وبما أن نمو المعروض النقدى يفوق النمو في المعروض من البيتكوين، فإن سعر البيتكوين سيرتفع.

وتستخدم العديد من العملات المشفرة الأخرى نفس الآلية للحد من العرض، ويمكن أن تكون بمثابة ضمانة ضد التضخم، فمن حيث الكمية، تم إصدار 21 مليون بيتكوين فقط، ولذلك، وبسبب زيادة الطلب، فإن القيمة سوف ترتفع مما قد يواكب السوق ويمنع التضخم على المدى الطويل.

ومن أبرز إيجابيات العملات المشفرة، سرعة المعاملات، حيث إن هناك عدة طرق لتحويل الأموال بسرعة كبيرة ولكن العملات المشفرة سوف تقوم بذلك فى غضون دقائق، وهذا أمر جذاب للكثيرين وتتم تسوية معظم المعاملات داخل المؤسسات المالية والبنوك خلال ثلاثة إلى خمسة أيام، إضافةً إلى أن المعاملات فَعَّالة من حيث التكلفة، ويمكن أن تساعد العملات المشفرة فى تحويل الأموال على مستوى العالم، ويمكن أن تكون تكلفة المعاملات بمساعدة العملة المشفرة ضئيلة أو معدومة ولا يكاد يذكر لأنه يلغى الحاجة إلى أطراف ثالثة مثل الفيزا لتأكيد المعاملات.

◄ اقرأ أيضًا | أكبر انخفاض لها منذ عام.. بيتكوين تسجل خسائر فادحة

ومن الإيجابيات أيضًا، سرعة الوصول، حيث يحتاج المستثمرون فقط إلى جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكى متصل بالإنترنت لاستخدام العملة المشفرة، ولا يوجد التحقق من الهوية، أو التحقق من الائتمان، أو الخلفية لفتح محفظة العملة المشفرة، إنها طريقة أسرع وأسهل مقارنةً بالمؤسسات المالية القديمة، كما يسمح للأفراد بإجراء معاملات عبر الإنترنت أو إرسال أموال إلى شخصٍ ما بسهولة.

ومن أبرز الإيجابيات أيضًا، الشفافية، حيث إنه مع الطبيعة اللامركزية للعملات المشفرة، يمكن للمرء عرض معاملات تحويل الأموال ببساطة عن طريق استخدام مستكشف على بلوك تشين المنصة لتتبع التحويلات المباشرة، وهذا النظام المفتوح والشفاف يريح المستثمرين ويخلو من الفساد.

ويشار إلى أن قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى لسنة 2020، حظر إصدار العملات المشفرة أو الاتجار بها أو الترويج لها أو إنشاء أو تشغيل منصات لتداولها أو تنفيذ الأنشطة المُتعلقة بها.

ويثعاقب مَن يخالف تعليمات البنك المركزى المصري، «بالحبس وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تتجاوز عشرة ملايين جنيه، أو بإحدى العقوبتين».

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة