صورة موضوعية
صورة موضوعية


مائدة الحوار الوطني من أهم مكتسبات ثورة 30 يونيو المجيدة

مصطفى لبيب

الإثنين، 01 يوليه 2024 - 11:31 م

يعتبر الحوار الوطني من أهم مكتسبات ثورة 30 يونيو المجيدة، والذي من خلالها اجتمع كافة الفرقاء السياسيين على طاولة واحدة، بدعم من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بهدف وضع تصورات ومقترحات بعد مناقشات طويلة ومستفيضة بينهم، تصب في النهاية إلى معالجة العديد من القضايا الشائكة التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الحياة في مصر.

أولويات الحكومة الجديدة 

وخرج الحوار الوطني في مرحلته الأولى، والذي شارك فيه على مدار 3 أشهر 65 حزبًا وأكثر من 7 آلاف شخص من مختلف التوجهات السياسية، بعدة توصيات هامة في بعد النقاش في أكثر من 70 موضوعاً مختلفاً من أهم الموضوعات التي تهم المواطن المصري على مختلف المحاور والموضوعات بين السياسي والاقتصادي والمجتمعي. 

ومع قيام الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بتشكيل حكومة جديدة، طالب سياسيون وخبراء تنفيذ تلك التوصيات لتكون على رأس اهتمامات وأولويات الحكومة الجديدة، منهم المهندس إيهاب منصور عضو مجلس النواب عن دائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، والذي تحدث عن أهمية تنفيذ تلك المخرجات.

تنيفذ التوصيات دافع للمرحلة الثانية من الحوار الوطني

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى في مجلس النواب، في تصريحاته لبوابة أخبار اليوم أن الحوار الوطني يعتبر من الأمور الجيدة في مصر خلال الفترة الماضية، لافتًا إلى أن مطالب أو مخرجات المرحلة الأولى تحتاج للتنفيذ وفق برنامج زمني، حتى نرى نتائج تلك التوصيات على أرض الواقع.

ويحتاج المشاركين في مائدة الحوار الوطني، والذي تعدى أعدادهم السبعة آلاف، إلى رؤية تلك التوصيات يتم تنفيذها، كما يقول منصور حتى يتمكنوا من العمل بنفس الحافز والدافع والأهمية خلال المرحلة الثانية من جلسات الحوار الوطني والمنتظر أن تتم خلال الفترة القادمة، مع ضرورة أن يتم ترتيب أولويات التنفيذ بحسب الأهمية النسبية لكل نقاط الحوار.


خبرات عديدة وكوادر المستقبل
 
ويعتبر قانون المحليات، وفق وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، من أهم مخرجات الحوار الوطني، وتنفيذ أمر مهم سواء كان شاملًا أو تن تنفيذ على قانونين واحد للمحليات وآخر للانتخابات الخاصة بها، مشيرًا إلى أنه أيا كان الاختيار في النهاية، فهو يعتبر قانون هام جدا جدا لمصر.

ومن أهم فوائد تنفيذ قانون المحليات كما يقول المهندس إيهاب منصور هو أنه سيعمل على ضخ 55 ألف شاب وفتاة في كل ربوع مصر للعمل على أرض الواقع لدعم تنفيذ سياسات الدولة والرقابة، وبالتالي سيحصل هؤلاء على خبرات عديدة تؤهلهم لأن يكونوا كوادر المستقبل يتم الاستعانة بهم في كافة قطاعات الدولة.

أصحاب النفوذ والأموال والمشاركة الحقيقية

أيضا، يعد قانون المجالس النيابية من الأمور الهامة جدًا التي أنتجها الحوار الوطني، مشددًا على دعمه الكامل للقائمة النسبية، لافتا إلى أن نجاحها يعتمد على وجود نسب معقولة، أما إذا كانت قائمة فردية أو قائمة مطلقة، فإنها ستنقلب في النهاية إلى قائمة نسبية، وبالتالي ستفقد السبب الذي من أجله تم اختياره.

ومن أجل ذلك يرى رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى في مجلس النواب، أن الأمر يحتاج إلى توازن في القانون وبنوده والنسب، حتى يخلق في النهاية منافسة حقيقية ومشاركة حقيقية، وحتى لا يكون أصحاب النفوذ والأموال هم المتصدرين للمشهد النيابي.

اقرا ايضا: توصيات بسرعة الانتهاء من مشروعات قوانين الانتخابات والمحليات

انتخابات تعبر عن الشعب المصري

واختتم المهندس إيهاب منصور حديثه بالتأكيد على أن الجميع يريد انتخابات حقيقية تعبر عن الشعب المصري وتعبر عن أماله وطموحه، ليكون المجلس قادر على المحاسبة والرقابة بصورة قوية وقادر في النهاية على استخدام أدواته بصورة دائمة لأن ذلك يحسن من أداء الجهاز التنفيذي وسيعود بالتأكيد في النهاية بالنفع على البلد بكل خير.


وكانت قد خرجت لجنة المحليات، ضمن توصيات الحوار الوطني بالنسبة للمحور السياسي، بتوصيات في قضية قانون المجالس المحلية الشعبية، وفي لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، خرجت التوصيات في  قضية عدد أعضاء المجلسين (النواب والشيوخ)، وقضية قانون مباشرة الحقوق السياسية، والإشراف القضائي بين الدستور والضرورة العملية، وكذلك قضية النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة