اجتماع إقليمي السكان بأسوان
اجتماع إقليمي السكان بأسوان


تفاصيل اجتماع إقليمي السكان بأسوان برئاسة المحافظ ونائب وزير الصحة

حاتم حسني

الثلاثاء، 02 مايو 2017 - 03:03 م

ترأس محافظ أسوان اللواء مجدي حجازي ، ونائب وزير الصحة والسكان للسكان د. مايسة شوقي ، الثلاثاء 2 مايو ، اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بالمحافظة.


 حضر الاجتماع كافة مديري المديريات المعنية من صحة وتعليم وأوقاف وزراعة وثقافة وغيرها، وممثلي الأزهر والكنيسة ومنظمات المجتمع المدني، وتضمنت أجندة الاجتماع ما تم من انجاز في توصيات وقرارات اجتماع المجلس الإقليمي للسكان برئاسة المحافظ، وعرض الإنجاز السنوي لعام 2016 طبقاً لمحاور الإستراتيجية القومية للسكان والتنمية.


وعرض د. ياسر جمال رئيس الإدارة المركزية للمتابعة والتقويم بالمجلس القومي للسكان، التحليل الديموجرافي لمحافظة أسوان ومراكزها ومدنها، لتحديد نقاط القوة والضعف في كل منها، للتدخل بشأنها من قبل الجهاز التنفيذي بالمحافظة، وقال بأن محافظة أسوان حصلت على المركز الأول على محافظات الصعيد والوجه القبلي عموما، في المؤشرات السكانية.


وقال إن نتائج التحليل الديموجرافي أظهرت أن قسم ومركز أسوان احتلا المراكز الأولى في المؤشرات السكانية بالمحافظة، بينما احتلت كلا من دراو وكوم امبو المراكز الأخيرة في المؤشرات وتحتاج للتدخل السريع، وأشار إلى أهمية استخدام هذه المؤشرات في إعداد الخطة السكانية التنفيذية لهذا العام بالمحافظة.


وعرض محمد صالح مدير فرع المجلس القومي للسكان بأسوان، التوصيات السابقة والموقف بشأن تنفيذها، وقال بأن من التوصيات مشاركة رجال الأعمال والجهات لتمويل البرنامج السكاني بإذاعة جنوب الصعيد، حيث تم العرض على مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال لتوفير الاعتماد وتمويل البرنامج، حيث أفاد بأنه يتم حاليا تمويل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للشباب ، ومنها مشاركة الجامعة في إعداد دراسة حول أسباب ظاهرة الطلاق، وتم مخاطبة كل من الجامعة والمعهد العالي للخدمة الاجتماعية، جارى إعداد دراسة  بحثية حول الأسباب لظاهرة الطلاق، وأيضا مكتب التوجيه والاستشارات الأسرية، ومن التوصيات مشاركة الجامعة في تنظيم قوافل سكانية بمشاركة الجهات، حيث أفادت كلية الطب بتنفيذ قافلة فى 15/2/2017 ومن خلال اجتماع اللجنة التنسيقية للسكان تم مخاطبة عميد كلية الطب، بضرورة مشاركة الصحة والجمعية المصرية في تنفيذ القوافل مع الكلية من خلال اللجنة التنسيقية للسكان.

ومن التوصيات تكليف مديرة فرع المجلس القومي للمرأة لاختيار قرية للعمل فيها في كافة المجالات، وتم اختيار قريتي الشطب بدراو والسبوع بنصر النوبة، وتم إعداد البيانات الخاصة بالقرية ونجوعها، وإعداد دراسة نظرية من المجلس القومي للسكان للاستعانة بها عند التنفيذ، وتم المرور ميدانيا مع المجلس القومي للمرأة، وأعضاء اللجنة التنسيقية للسكان برئاسة السكرتير العام للمحافظة لحصر الأنشطة بالقرية.

وفيما يتعلق بتدريب ممثلي الجهات على موضوعات الصحة الإنجابية من خلال مديرية الصحة وبالتنسيق مع المجلس القومي للسكان، وذلك لإعداد كوادر لعمل ندوات تشمل الرجال، تم تنفيذ دورة تدريبية عن الصحة الإنجابية بحضور عدد "25"" من كوادر الجهات العاملة في مجال السكان، وخاصة الرجال لمدة يوم واحد بالمركز الطبي بالنفق بتاريخ 15/3/2017 .


أما تكليف رؤساء المراكز المحلية ومدير هيئة محو الأمية بحصر عدد الأميين بالمحافظة، فتم إعداد حصر بأعداد الأميين بمعرفة هيئة محو الأمية، وذلك لتوزيع مكلفي الخدمة العامة لاختيار عدد من الأميين لمحو أميتهم بالتعاون والتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي.



وأوضح تحليل الإحصاءات الحيوية خلال عام 2016مقارنة بعام 2015، أن هناك انخفاض ملحوظ في أعداد المواليد والوفيات خلال العام الحالي 2016 مقارنة بعام 2015 ، بنسبة 6.3%على مستوى المحافظة والمراكز الإدارية ويرجع ذلك إلى ارتفاع معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة بنسبة 49.7% طبقاً للمسح السكاني الصحي ، وتنفيذ زيارات منزلية للسيدات عن طريق الرائدات الريفيات عدد "638976" زيارة، وتنفيذ ندوات توعية عن تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالوحدات الصحية بلغت " 502 " ندوة، وتنفيذ القوافل الصحية والسكانية بالمحافظة من خلال العيادات المتنقلة عدد "21" عيادة متنقلة للوصول إلى الأماكن البعيدة والمحرومة من الخدمة بالقرى والمناطق العشوائية.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة