صورة موضوعية
صورة موضوعية


في اليوم العالمي للقبلات..

إحذر ٤ أنواع عدوى تنتقل إليك من "البوس"

إيمان طعيمه

الخميس، 06 يوليه 2017 - 09:36 م

يحتفل العالم في 6 يوليو من كل عام باليوم العالمي للقبلات، حيث قررت جمعية أصدقاء القبلة في المانيا بتتويج هذا اليوم بأنشطة واسعة تتعدى مظاهر التقبيل في الشوارع ومختلف الأماكن العامة، وحتى في مقرات العمل، إلى استغلال المناسبة لدراسة "ظاهرة القبلة" وتتبع أصول نشأتها، وتطورها التاريخي.

وقد شددت الجمعيات النظيرة في بقية دول العالم، على أهمية أن يكون اليوم العالمي للتقبيل هذا العام يوماً مميزاً عن بقية الأعوام.. وحذرت عن تراجع ثقافة التقبيل بين سكان الأرض.

ويعلق دكتور أحمد رمزي أخصائي طب المناطق الحارة والكبد والجهاز الهضمي بجامعة عين شمس على ذلك موضحا أن القبلات من مظاهر التعبير عن الحب والمودة بين الأشخاص، لكنها من الناحية الطبية واحده من أهم طرق نقل العدوى بينهم.

وأكدت أحدى الدراسات الطريفه التي نشرت في عام 2014 أن مجموعة من الباحثين أثبتوا أن عددًا رهيبًا من البكتريا ينتقل بين الأشخاص عن طريق القبلات، بما يعادل أكثر من 80 مليون بكتريا في مدة تستغرق 10 ثواني فقط، لكنها هذه البكتريا تكون صديقة وغير معدية بين الشريكين أو الأزواج. 

وأوضح رمزي أن أشهر الأمراض التي تنتقل عن طريق القبلات هي كالأتي:

1- مرض القبلات :
 عبارة عن فيروس اسمه VEB ينتقل من لعاب الشخص المصاب إلى الشخص الاخر، وليس له أي أعراض، لكنه قد يسبب ارتفاع في درجة الحرارة، وتضخم في الغدد الليمفاوية وحتي الطحال، كما أنه قد يصل للكبد ويسبب التهاب كبدي حاد.

والجدير بالذكر أن هذا الفيروس ليس له علاج ويشفى المريض منه بمفرده، إلا إذا كانت مناعة الشخص سيئة فتحدث مضاعفات.

2- فيروس الهربس  HSV1 
أو الحرارة التي تظهر في الفم أو بجوار الانف أو حتي العين، وقد  يسبب التهاب سحائي لاقدر الله أو الوفاة للاشخاص ضعيفي المناعة.

3- فيروس VMV

 يشبه الأمراض السابقة لكنه في الحقيقة أعنف بكثير، خاصة مع المناعة الضعيفة أو اللذين يتناولون مثبطتات للمناعة أو زارعين أعضاء.

4- فيروسات البرد والانفلونزا 
مثل فيروس الحصبة والحصبة الألماني ومرض الفم واليد والقدم وحتي شلل الأطفال، وقد تتسبب البكتريا في التهاب الحلق و اللوزتين والتهابات اللثه، وأيضا البكتريا المسببة للالتهاب السحائي.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة