الثوم
الثوم


تعرفي على حقيقة تخزين الثوم بالفريزر والإصابة بالتسمم

إيمان طعيمه

الأربعاء، 04 أبريل 2018 - 12:28 م

انتشرت شائعة على صفحات التواصل الاجتماعي تحذر السيدات من تخزين «الثوم» في الفريزر خوفا من تكون بكتريا خطيرة تتسبب في التسمم، والذي قد يؤدي للوفاة فيما بعد.


ويقول د. أحمد رمزي، أخصائي طب المناطق الحارة والكبد والجهاز الهضمي بجامعة عين شمس، أن نوع التسمم الذي تتحدث عنه الشائعة يسمى بوتيولزم Botulism، ويحدث بسبب نتيجة بكتريا لا هوائية تسمى Colstridium Botulinum.

 

وتابع رمزي، أن هذه البكتريا تعتبر حالة نادرة نسبيا، وتوجد في المعلبات إذا حدث لها خطأ في التصنيع، أو توافرت الظروف السابقة في المنزل، ويمكن أن يكون الفسيخ أشهر الأكلات التي يمكن أن تصيبه.


لكن هذه الشائعة تتجه إلى تخزين الثوم في الفريزر، وذلك لأن الثوم من النباتات التي تتسم بقلة الحمضية كما أنه يوضع في زيت لتخزينه وبالتالي يمنع عنه الأكسجين لذلك فهو تربة جيدة لنمو البكتريا.


لكن تجميد الثوم يحمي من هذه البكتريا وليس العكس، وذلك لأن الجو البارد أو الساخن جدا يكفي للقضاء على هذه البكتريا، كما انه إذا ترك فترة في درجة حرارة الغرفة وتعرض للتسمم ثم وضع على النار فيكون آمن تماما للأكل بدون أي ضرر.

 

وقدم دكتور أحمد رمزي عدة نصائح لحماية الأطعمة من التسمم:


1- غسل الخضروات جيدا.
2- يوضع في الثلاجة فورا في حال التغليف أو التجميد.
3- إذا كنتِ تقومين بتعليب الأطعمة في المنزل فيجب الحرص على نظافتها جيدا ووضعها في الثلاجة فورا، خصوصا إذا كانت الأطعمة القليلة الحمضية مثل الطماطم.
4- البكتريا وسمومها تموت من النار.
5- يفضل تسخين المعلبات قبل الأكل.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة