المرأة المصرية| حقوق اكتسابتها المرأة أبرزها الميراث وأجازة العاملات
المرأة المصرية| حقوق اكتسابتها المرأة أبرزها الميراث وأجازة العاملات


المرأة المصرية | حقوق اكتسبتها المرأة أبرزها الميراث وإجازة العاملات

منى إمام

الأحد، 15 مارس 2020 - 03:49 م

يوافق يوم المرأة المصرية هذا العام الاحتفال بمرور عشرون عاماً على إنشاء المجلس القومي للمرأة، وهو الآلية الوطنية المعنية بالنهوض بأوضاع المرأة المصرية.

اقترح المجلس القومي للمرأة العديد من التشريعات المنصفة للمرأة من أهمها تغليظ عقوبة ختان الإناث بموجب القانون رقم 78 لسنة 2016 وصدر قانون الخدمة المدنية لعام 2016 الذي منح مزايا للأمهات العاملات مثل إجازة أمومة لمدة 4 أشهر بدلاً من 3 أشهر، وفي عام 2017 عام المرأة المصرية تم تعديل قانون الميراث (القانون رقم 219 لسنة 2017) لفرض عقوبات أكثر صرامة على الذين يحجبون الميراث، حيث تعتبر النساء المستفيدات الأكبر من صدور هذا القانون.

وتقدم المجلس بمشروع قانون لمكافحة الزواج المبكر، وانعاكسا للاهتمام المتواصل للدولة بإصدار القوانين والتشريعات المنصفة للمرأة صدر قانون رقم 30 لسنة 2018 المنظم للعمل المجلس القومى للمرأة.

وتم تعديل المادة 289 من قانون العقوبات لتغليظ عقوبة الخطف فى حالة وقوعه على الطفل أو الانثى و قدم المجلس العديد من المقترحات التشريعية لضمان حماية المرأة من كافة اشكال العنف ضدها وذلك بتوسيع نطاق التجريم وتشديد العقوبة في بعض الأحوال لتحقيق الردع العام ، وفي عام 2019 جاءت التعديلات الدستورية الأخيرة بالنص على تخصيص حصة 25 ٪ من جميع مقاعد البرلمان للنساء وأصدرت هيئة الرقابة المالية  قرارى (123, 124) بشأن تمثيل المرأة في مجالس إدارات الشركات كما تقدم المجلس بعدد من المقترحات القانونية منها مشروع قانون إنشاء" الصندوق القومى لرعاية المرأة المصرية " و توصيات بشأن تعديل قرارات وزير القوى العاملة الخاصة بالمواعيد والاعمال المتعلقة بالمرأة و مع بداية عام 2020 , صدر قانون رقم 6 لسنة 2020 بشأن التهرب من دفع النفقة.

وفيما يتعلق بالملف الأفريقي ففى إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ٢٠١٩ أقام المجلس العديد من الفعاليات مثل استقبال ٩ وفود أفريقية وتمثيل المرأة في ١٠ محافل أفريقية.

ولعل حملات طرق الأبواب التى أطلقها المجلس من أهم حملات التوعية والتثقيف التى أطلقها المجلس  للوصول إلى المرأة بجميع قرى ونجوع مصر، ونجحت هذه الحملات فى الوصول إلى ١٧ مليون سيدة خلال الأربع سنوات من خلال توعيتهن بالعديد من القضايا من أهمها التوعية بأهمية المشاركة السياسية، ومواجهة الشائعات ، ومساندة الاقتصاد الوطنى وغيرها، كما أطلق المجلس أكبر حملة لتمكين المرأة المصرية هى حملة التاء المربوطة..سر قوتك والتى حققت عبر قنوات الاتصال غير المباشر ما يزيد عن ١٣٥ مليون مرة مشاهدة ، وهناك أيضاً حملة لانى رجل لدمج مشاركة الرجال فى قضايا المرأة حققت مايزيد عن ١٠ مليون مرة مشاهدة .

كما عنيت الحقبة الثالثة من تاريخ المجلس بخلق شراكات جديدة مع مختلف القطاعات سواء حكومية أو شركات خاصة أو مجتمع مدني أو جهات دولية لتوحيد الجهود الخاصة بملف المرأة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة