المشمش المجفف
المشمش المجفف


صحتك في رمضان| 9 فوائد للمشمشية.. خافض للحرارة ويقوي النظر

منى إمام

الإثنين، 27 أبريل 2020 - 11:14 ص

المشمشية تُعد أحد أشهر الفواكه المجففة في شهر رمضان، وهي تصنع من المشمش الذي يحتوي على قيمة غذائية عالية ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم مثل البوتاسيوم وفيتامين c.

وقدمت خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش، فوائد المشمش المجفف العديدة وهي:

 - محاربة الأنيميا

المشمش المجفف غني بالحديد والذي يساعد بدوره في محاربة الأنيميا، ويحتوي المشمش المجفف على النحاس، الذي يعزز من عملية امتصاص الحديد في الجسم، لذلك يجب إدخال المشمش المجفف ضمن النظام الغذائي الخاص بك من شأنه أن يساعد في عملية إنتاج الهيموجلوبين الضروري للجميع، وبالأخص النساء خلال الدورة الشهرية.

- علاج الإمساك

يحتوي المشمش المجفف على مادة البكتين (Pectin)، وهي عبارة عن ألياف غذائية ذائبة في الماء، بالتالي تساهم في علاج الإمساك أما بالنسبة لمادة السلولوز (Cellulose) الموجودة فيه، فهي ملينة وتساعد في التخلص من الإصابة المزعجة بالإمساك، مع الحفاظ على مستويات جيدة من الماء في الجسم.

- تعزيز عملية الهضم

ينصح عادة بتناول المشمش المجفف قبل تناول الوجبات الرئيسية، والسبب في ذلك أنه يساعد في تعزيز عملية الهضم ويعود ذلك إلى احتواء المشمش المجفف على مواد قاعدية تساعد في إعادة توازن الأحماض في الجهاز الهضمي.

- خافض للحرارة

يساعد تناول المشمش المجفف في خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة.

- صحة البشرة

يساهم في علاج الإكزيما وحروق الشمس والجرب بالإضافة إلى دوره في محاربة حب الشباب ومشاكل الجلد المختلفة، وذلك لانه غنى بفيتامين أ الضروري للبشرة.

- تنظيف الجهاز الهضمي

يمتاز بخصائصه الملينة والتي تساعد على تنظيف الجهاز الهضمي من السموم، المتراكمة فيه فتناول المشمش المجفف يخلصك من المشاكل الهضمية مثل الانتفاخ والغازات ويطهر جهازك من السموم.

- صحة القلب

يعمل على تنظيم معدل نبضات القلب وذلك بسبب احتواءه على البوتاسيوم الضروري لصحة القلب.

- صحة العيون

يقوي النظر فهو غني بفتيامين أ المهم لصحة العيون.

- يقلل من أعراض الربو ويعزز من صحة الشعب الهوائية.
 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة