نجوى عويس
نجوى عويس


بكل الحب

للتيسير على أصحاب المعاشات

نجوى عويس

الأحد، 14 فبراير 2021 - 08:20 م

أتلقى الكثير من المشاكل التى يعاني منها أصحاب المعاشات فى التعامل مع موظفي مكاتب التأمينات خاصة فى إنهاء إجراءات صرف المعاشات.. فى الوقت الذى يعاني المواطنون فيه فى كل مكان من الآثار السلبية لتطبيق برامج الإصلاح المالى وضغوط الحياة وارتفاع مستويات الأسعار.. فالمواطن يصبر ويتحمل كل هذه المصاعب حتى يدعم الرئيس خلال هذه المرحلة فى تنفيذ وعوده لنا بحياة كريمة..

إلا أننا فى حاجة ماسة للعودة إلى القيم الأخلاقية التى أوصانا بها رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام حين قال: "إن لله عبادا اختصهم بقضاء حوائج الناس، حببهم فى الخير وحبب الخير إليهم.. أولئك الآمنون من عذاب النار يوم القيامة".. صدق رسول الله..

والحقيقة أننى أتلقى العديد من الاتصالات من المواطنين الذين على وشك التقاعد لبلوغهم سن التقاعد القانونى أو الذين تقاعدوا ولم يحصلوا على حقوقهم فى المعاش الكريم بسبب تعقيد إجراءات صرف هذه الحقوق.. وقد يتردد المواطن على مكتب التأمينات على مدار شهرين بعد انتهاء خدمته وانقطاع دخله الشهرى دون حصوله على المعاش الذى هو تعويض له عن انقطاع دخله.. والسبب أن الموظف المسئول يطلب منه فى كل زيارة بعض المستندات اللازمة لصرف المعاش.. والسؤال: لماذا لا تضع هيئة التأمينات فى مكاتبها ملصقات توضح كل المستندات المطلوبة لصرف الحقوق فى كل حالة من حالات الاستحقاق؟ أو توزع بيانا مطبوعا على المواطنين، كل حسب حالته، ليعود إلى المكتب وقد استكمل الملف.. وفى الحقيقة أن هذا ليس واجب المواطن.. ويفترض أن يستكمل صاحب العمل ملف العامل قبل انتهاء خدمته وتتم مراجعته مع مراجع المكتب المختص.. وكذلك الحال بالنسبة لعدم ضم مدد الخدمة السابقة فى جهات العمل، والنتيجة عدم إنهاء الخدمة من أول زيارة للمكتب.. فكل ذلك يضر بمستوى معيشة العامل وأسرته فى وقت حاجته للحماية الاجتماعية..

كما يضر بالصورة الذهنية لهيئة التأمينات لدى المواطنين.. والسؤال: لماذا لا تكون هناك خطة سنوية لتحسين أداء الخدمة للجمهور فى المكتب يتابعها رئيس كل منطقة ورؤساء القطاعات ورئيس الصندوق.. تبدأ بإنشاء مراكز استقبال متقدمة فى مدخل المكتب يمكن أن تجيب عن الاستفسارات البسيطة والسريعة وتوزع نشرات المعلومات.. وتسلسل مراحل تقديم الخدمة للتيسير على المواطن.. ويتم تصميم المكاتب بما يسمح بتقديم خدمة متميزة للمواطن صاحب الحق؟


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة