الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين


تاج الدين: الآلة العلمية المصرية تراجع كل اللقاحات ولا تجيزة إلا بعد الاطمئنان

رضا خليل

السبت، 24 أبريل 2021 - 12:06 ص

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن التطعيم بكثافة ضد فيروس كورونا المستجد لا يمنع الإصابة بالمرض أو نقل العدوى للمصابين، لكن التطعيمات واللقاحات تقلل حدة المرض وكثافة الفيروسات، ويقلل بنسبة 85% من المشكلات الخطيرة التي قد يتعرض لها الجهاز التنفسي بسبب الإصابة بالفيروس.

اقرا ايضا .. وزيرة الصحة تكشف حقيقة الوضع الوبائي لكورونا في محافظات الصعيد

وأضاف" تاج الدين" خلال  مداخلة هاتفية مع الإعلامية رانيا هاشم  في برنامج "مانشت" المذاع على قناة "اكسترا نيوز " اليوم الجمعة أن  المواطنين خافوا من اللقاحات لأن الدنيا  أصبحت مفتوحة والإعلان ينشر الأخبار والتصريحات العالمية بحدوث آثار جانبية، وهذا أمر متوقع، وهذه اللقاحات لم تجتاز فترات طويلة من الاختبارات لأنها سجلت بما يعرف بتسجيل الطوارئ.

وأشار " مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية" إلى أنة عندما يسمع  المواطنين عن منع استخدام لقاح كورونا وحدوث أعراض جانبية، فإن هذا الأمر يثير مخاوفهم ، مشددًا على أن مصر لا تجيز استخدام أي لقاح إلا بعد التأكد من سلامته وفاعليته وأمانه وأن يكون مسجلا في بلد المنشأ، وبعدها يجري مراجعة ملفاتها، حيث تمنح هيئة الدواء المصرية تصريحا مؤقتا باستخدام هذا اللقاح.

وأوضح "تاج الدين" أن الآلة العلمية المصرية قوية جدا وخبيرة وتراجع كل شيء ولا تجيز أي شيء إلا بعد الاطمئنان إليه قائلا : " لدينا نصف مليون مواطن استخدموا اللقاحات المسجلة في مصر، ولم تحدث أي مشكلات كبيرة بسبب الحصول عليها".

وشدد " مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية" على  أن الفروق بين اللقاحات الخاصة بفيروس  كورونا بسيطة، كما أنها لا ترتقي إلى نسبة 100% وهو ما ينطبق على أي لقاح أو دواء في العالم، وتكون نسبة الحماية من الآثار الجانبية والقوية من المرض بواسطة هذه اللقاحات تصل إلى 80%.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

 

 

 

 
 
 
 


 

مشاركة