يحيى نجيب
يحيى نجيب


واحد + واحد

ارتفاعات غير مسبوقة.. تهدد الصادرات!

يحي نجيب

الجمعة، 21 مايو 2021 - 07:10 م

على مدار الاسابيع الماضية شهدت الاسواق العالمية حالة من عدم الاستقرار، نتيجة ارتفاع أسعار الخامات فى كل القطاعات الإنتاجية الى أرقام قياسية وغير مسبوقة، الذى جاء بعد الانحدار الهائل فى الطلب العالمى الى الارتفاع التاريخى فى أحجام الطلب.
وفى دراسة لمركز ابحاث I H S  للأبحاث الاقتصادية أشارت الى أن موجة الارتفاعات فى أسعار الخامات مصاحبة لها أسعار الشحن سوف تستمر لقرابة نهاية العام الجارى نتيجة نمو الطلب العالمى خاصة فى آسيا وأوروبا والصين، وبالتباعية فإن أسعار السلع النهائية طرأت عليها تلك الزيادات، وظهرت بوادره فى السوق المحلية.
واذا نظرنا الى أسعار الخامات سنجد أن نسب الزيادات تراوحت ما بين 15 الى 25%، فى حين أن أسعار الشحن ارتفعت بنسب وصلت الى 300% ، وهذا ما اثر بشكل كبير على حركة تصدير المنتجات المصرية التى أدت الى ارتفاع اسعار المنتجات مقارنة بنظيرتها الاجنبية.
التوجه الحالى نحو تعميق المنتج المحلى وزيادة الصادرات يتطلب بشكل سريع التدخل الحكومى من خلال توفير سفن لنقل المنتجات من الداخل والخارج، والحفاظ على استمرار منافسة المنتجات المصرية فى الاسواق العالمية والحد من تلاعب شركات الشحن بالاسعار. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة